- وكالة الرأي الدولية - https://www.alrai-iq.com -

متنبئ جوي : طقس ممطر الليلة وتنبؤات جوية بشهر حافل بالامطار

محلي – الرأي –
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، ان تشهد مناطق العراق طقساً ممطراً الليلة.

وقال عطيه في صفحة التواصل الاجتماعي {الفيبسبوك} ان” فرصة عموم المدن من الامطار تقل خلال الليل وتندفع الحالة الممطرة نحو الجنوب الليلة ويوم غد الجمعة أيضا”، مضيفا ان” الحالات ماتزال تتابع على البلاد في الايام المقبلة حيث تشير التنبؤات الجوية فرصة الامطار يوم الجمعة ستكون على مدن الجنوب فقط وتحديدا مدينة البصرة رغم ضعف الحالة الجوية المؤثرة حاليا مما كان متوقعا لها بسبب اندفاع تيارات هوائية من المرتفع السيبيري”.
وأشار الى ان” نماذج الطقس تتفق على غزارة للامطار يوم غد الجمعة على بادية السماوة تحديدا وربما غرب مدينة البصرة ايضا طبقا للمتغيرات الجوية، وكذلك الحال مع دولة الكويت ايضا متوقع امطار تغزر في غربها وشمال غربها”.
وأضاف عطيه انه” اعتبار من صباح يوم السبت ستتأثر مدن جنوب البلاد بحالة جوية جديدة ممطرة تمتد خلال ساعات الليل الى مدن الوسط والفرات الاوسط والى مدن الشمال ايضا فجر الاحد، ومتوقع ان تنتهي الحالة ليل الاحد”.
وتابع” تعقبها فترات من الصحو ليومي الاثنين والثلاثاء بسبب سيطرة المرتفع الجوي سيبيري على السطح”، مبينا ان” حالية جوية جديدة تمتد عدة ايام تبدأ صباح الاربعاء ان شاء الله ابتداءا من غرب البلاد ثم يمتد تأثير الحالة لعموم المدن خلال نهار الاربعاء مع غزارة متوقعة في بعض الاماكن يصعب تحديدها حاليا”.
وزاد عطيه” اما رياح الجمعة تكون شمالية الى شمالية غربية في عموم المدن خفيفة السرعة عدا {جنوب البلاد تكون ساكنة و شمال البلاد من جهة سليمانية وكركوك تكون شرقية الاتجاه والانبار تكون متقلبة}”.
وحول انخفاض درجات الحرارة أوضح عطية ان” انخفاض درجات الحرارة يكون بعد منتصف الشهر وقد يتأخر قليلا بسبب تتابع الحالات الجوية وتراجع أجباري للمرتفع السيبيري وكذلك تأخر تقدم المنخفضات الجبهوية من البحر المتوسط”.
ولفت الى ان” الخيرات متتابعة والشهر الحالي حافل بالامطار بأذن الله وكذلك الشهر القادم طبقا لنماذج الطقس الموسمية التي تشير الى ان حصة العراق هي الاعلى من ناحية الامطار من باقي دول المنطقة”.انتهى