التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

المرور العامة : تعتزم منح اجازات السوق الكترونيا وتتفق مع كردستان على استبدال اللوحات 

محلي ـ الرأي ـ
أعلنت مـديـريـة المــرور الـعـامـة، الثلاثاء، عن توصلها إلى اتـفـاق مبدئي مع نظيرتها في اقليم كردستان بــشــأن اســتــبــدال لـــوحـــات المــركــبــات الــخــاصــة بـالاقـلـيـم بــلــوحــات تسجيل بقية المحافظات, فيما كشفت عن قرب تـفـعـيـل بـرنـامـج الاخـتـبـار الالـكـتـرونـي لمنح اجـازة السوق.

وقال مدير المشروع الـوطـنـي لـتـسـجـيـل المـركـبـات واجـــازات الــســوق بالمــديــريــة الــعــمــيــد مـاجـد الجابري إن “الاتــفــاق يـقـضـي بـتـسـلـيـم الـلـوحـات القديمة الى الاقليم للاستفادة منها في بيعها وتخصيصها للمركبات الجديدة مـا يـعـود بـالـفـائـدة على الـطـرفـين”, نافيا “قيام مـرور الاقليم بحجز تلك المركبات او مـصـادرتـهـا نتيجة تغير لـوحـاتـهـا”.

وأضاف الجابري، أن “الايـــام الـقـلـيـلـة المـقـبـلـة ستشهد اجـراء مباحثات اخرى لحسم هــذا المــوضــوع والــوصــول الــى اتـفـاقـات نـهـائـيـة بـشـأنـه”، كاشفا عن “قرب تفعيل برنامج الاختبار الالكتروني للسياقة الــذي سيتيح اجــراء الاختبار الــنــظــري والــخــطــة لـلـمـتـقـدم لـلـحـصـول على اجـازة السوق الكترونيا، فيما يتم اجــراء الاخـتـبـار الثالث الـذي يتم خلاله قــيــادة المــركــبــة المــــراد الــحــصــول عـلـى الاجــازة لقيادتها, مـا يمنع الكثير من امور المحسوبية والعلاقات التي تتدخل احيانا في اصدار هذه الوثائق”.

وشدد على ان “النظام الالكتروني هو من سيحدد نتيجة الاختبار بنجاح المتقدم لـلـحـصـول عـلـى الاجــازة او فشله دون تـدخـل ضـابـط المــرور فـي تلك النتيجة,” لافتا إلى أن “المـديـريـة قـامـت بتغيير نماذج الاجازات والسنويات وفق النظام العالمي الجديد وكتابتها باللغتين العربية والانـجـلـيـزيـة واضــافــة اســم الام فيها لتكون تلك الاجازة بمثابة هوية تعريفية يـمـكـن الاســتــفــادة مـنـهـا داخـــل الـبـلاد وخارجها”..

واكــــد الـــجـــابـــري ان “هــــذه الاجـــــازات مـصـنـوعـة بـطـريـقـة مــمــيــزة مــن مــادة (الـبـولـي كـاربـونـيـت) مـتـعـدد الـطـبـقـات وكـل طبقة فيه تحتوي على رمـز امني مطبوعة بـالـحـرف الـلـيـزري مـا يصعب عملية تزويرها”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق