التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 18, 2024

ايران تصدر سلعاً للعراق بـ 4.5 مليار دولار خلال 6 اشهر 

اقتصاد – الرأي –
اعلن امين عام غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة حميد حسيني بان صادرات ايران للعراق وفقا لاحصائيات الجمارك بلغت نحو 4.5 مليار دولار خلال الاشهر الستة الاولى من العام الايراني الجاري (بدا في 21 اذار/مارس).
وقال حسيني في تصريح ادلى به لمراسل وكالة انباء “فارس” ان صادرات ايران للعراق خلال الشهر الاخير اي الشهر الاول من النصف الثاني من العام الجاري بلغت اكثر من مليار دولار.
واضاف، يبدو ان جزءا من عوائد الصادرات الايرانية الى العراق يتعلق بصادرات الكهرباء والغاز.
من جانب اخر اشار حسيني الى ان مليونا و 400 الف عراقي زاروا ايران خلال النصف الاول من العام الجاري ومن المتوقع ان يصل الرقم الى 3 ملايين حتى نهاية العام ولو اخذنا بنظر الاعتبار ان كل عراقي زائر ينفق 500 دولار فان الرقم يصل الى مليار و 500 مليون دولار.
واشار الى ان صادرات ايران للعراق بلغت الان النصف بسبب ظروف زيارة الاربعين حيث ينخفض عبور الشاحنات او يتوقف احيانا واضاف، ان عبور الشاحنات متوقف في منفذي مهران وشلمجة في حين ان عبور الشاحنات مستمر جيدا في منفذ خسروي، كما منفذي جذابة وسومار مفتوحان للشاحنات ايضا.
واوضح بان صادرات ايران للعراق تبلغ ما بين 20 الى 25 مليون دولار يوميا كمعدل ومن المحتمل ان تستمر هذه الوتيرة حتى نهاية الاسبوع الجاري الا ان المتوقع ان تتوقف الصادرات الايرانية الى العراق خلال الاسبوع القادم تماما حيث تبلغ الزيارة الاربعينية ذروتها. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق