التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

بالأرقام.. كميات الأمطار المتوقعة في العراق خلال الشتاء المقبل 

محلي – الرأي –
أصدرت الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الاربعاء، التنبؤات المتوقعة للموسم المطري 2018 – 2019، في العراق.
وأشار بيان للأنواء الجوية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه الى ان التوقعات صادرة “من خلال مركز المناخ والبحث العلمي في الهيأة وبالتعاون مع لجنة الخط المطري الوطنية التي تضم اعضاء من وزارات الزراعة والموارد المائية والعلوم والتكنولوجيا والنفط برئاسة الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي حيث شملت الدراسة محطات الرصد الجوي {بغداد؛ الموصل؛ كركوك والطوز؛ خانقين؛ الخالص؛ كربلاء المقدسة؛ الحلة؛ العزيزية؛ الكوت؛ النجف الاشرف؛ الديوانية؛ السماوة؛ الناصرية؛ العمارة؛ البصرة حي الحسين}”.
وتوصلت الهيأة في دراستها الى الاستنتاجات التالية:
1 – من المتوقع ان يكون مجموع كميات الامطار في المحطات التي شملتها الدراسة للموسم { 2018- 2019} يتراوح بين {62 – 385} ملم والمجموع الكلي لكميات الامطار المتوقعة في عموم العراق { 2906 } ملم.
2- الخط المطري { 100- 150 } ملم هو الاشمل لمحطات الدراسة حيث تضمن ستة محطات من ضمن محطات الدراسة وهي {بغداد, الخالص , الكوت , النجف , الديوانية , العمارة}.
3- عند مقارنة كميات الامطار المتوقعة للموسم { 2018 – 2019 } مع المعدل العام تبين ما يأتي:
أ – المحطات التي كميات الامطار المتوقعة لها اعلى من المعدل العام هي {بغداد , كركوك , الطوز, خانقين , كربلاء المقدسة , العزيزية , النجف الاشرف , الكوت , الديوانية} ونسبتها { 56 % }”.
ب- المحطات التي كميات الامطار المتوقعة لها اقل من المعدل العام هي {الموصل , الخالص , الحلة , السماوة , الناصرية , العمارة , البصرة حي الحسين} ونسبتها { 44 % }.
جـ – كميات الامطار المتوقعة للموسم { 2018 _2019 } تزيد عن المعدل العام في محطة كربلاء المقدسة بنسبة { 82 % } وتقل عن المعدل العام في محطة البصرة حي الحسين بنسبة { 52 % }.
4- عند مقارنة مجموع كميات الامطار المتوقعة للموسم { 2018 _ 2019 } مع الموسم السابق { 2017 _ 2018 } تبين مايأتي:
أ – كميات الامطار المتوقعة الاعلى من الموسم السابق كانت في المحطات {كركوك , الطوز , خانقين , كربلاء المقدسة , العزيزية , الكوت , النجف الاشرف , الديوانية , الناصرية , العمارة} بنسب تتراوح بين {7 % في محطة العمارة} و {52 % في محطة العزيزية}.
ب – كميات الامطار المتوقعة الاقل من الموسم السابق كانت في المحطات {بغداد, الخالص , الحلة , السماوة , البصرة حي الحسين} بنسب تتراوح بين {6 % في محطة البصرة و 28 % في محطة الخالص}؛ وكميات الامطار المتوقعة مقاربة جدا للموسم السابق في محطة الموصل بنسبة { 0,2 % }.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق