التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 17, 2018

تطوّر الطفل بين 3 و7 سنوات 

منوعات – الرأي –
المحور الأساسي في تطوّر الطفل بين سن 3 و7 سنوات هو الالتحاق بالمراحل الأولى من الدراسة. وخلال هذه المرحلة ستتطوّر قدراته البدنية مثلاً من ركوب دراجة ذات 3 إطارات إلى دراجة ثنائية الإطار. ومن المفيد للأبوين معرفة أهم محطات التطوّر وترقبها لمساعد الصغير على تعزيز مواهبه وقدراته وبناء ثقته في نفسه مبكراً.
في سن 3 سنوات يبدأ الطفل فهم التراتبية الاجتماعية، والتمييز بين أدوار الأشخاص: الأم، المعلمة، الأب، والرضيع بين 3 و5 سنوات. يستطيع الطفل في هذه المرحلة الإمساك بالقلم الرصاص جيداً، وإدراك الأشكال الهندسية المختلفة كالدائرة والمثلث، وحفظ الأعداد. كما تتطوّر قدرته على ارتداء الملابس بنفسه، واستخدام دورة المياه دون مساعدة، وركوب دراجة التدريب ذات الـ 3 إطارات.
ويتمكن الطفل على نحو جيد من استخدام أزمنة الفعل الماضي والمبني للمستقبل جيداً، كما يتقبّل مشاركة ألعابه مع أطفال آخرين، ويبدأ في إدراك وفهم التراتبية الاجتماعية، والتمييز بين أدوار الأشخاص: الأم، المعلمة، الأب، والطفل الرضيع.
وتمتد القدرة على التمييز إلى فهم الصواب والخطأ، والإحساس بالذنب عند ارتكاب الأخطاء.
بين 5 و7 سنوات. لا يحب الطفل في هذه المرحلة العمرية البقاء ثابتاً في مكان، وإنما الحركة، لذلك على الأبوين تعريفه بكثير من ألعاب الحركة، مثل ركوب الدراجة، وحذاء التزلج، واصطحابه إلى مناطق ألعاب القفز، والركض، والسباحة.
وفي هذه المرحلة أيضاً يحب الطفل التواصل الاجتماعي، ومشاركة اهتماماته مع مجموعات أخرى من الأطفال، ويجذبه اللعب الجماعي. كما يبدأ في إظهار تحمله للمسؤولية عند مخالفته القواعد، وتقبل العواقب.
وتتطوّر كثيراً قدرة الطفل على القراءة في هذه المرحلة، ويبدأ في فهم وإدراك السخرية، وتطوير قدرته على حل المشاكل بدلاً من الاعتماد على الآخرين باستمرار لحلها.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق