التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 17, 2018

تطوّر قدرات الطفل البدنية بين 7 و12 سنة 

منوعات – الرأي –
بين عُمر 7 و12 سنة يصبح الطفل مستقلاً ويعتمد على نفسه في أداء الأنشطة، كما يتغير جسمه استعداداً لدخول مرحلة المراهقة. ويمكنك من خلال التعرّف على محطات هذا النمو والتغير دعمه وتوجيهه نحو الأنشطة التي تلبي تطلعاته:
يمكنك توقع زيادة وزن الطفل بين 7 و12 سنة بمتوسط 3 كغم كل عام، وستلاحظ زيادة معدّل النمو بعد عُمر 8 سنوات يستطيع الطفل في عُمر 7 سنوات القفز ونط الحبل، والمشي على أطراف الأصابع، ونط الكرة، وركوب الدراجات، والتزحلق على الجليد، ورسم الأشخاص، كما أنه يرتدي ملابسه بنفسه دون حاجة إلى مساعدة.
وفي عُمر 9 سنوات يستطيع الطفل تعلّم الحياكة (الخياطة)، ومع الاقتراب من السنة الـ 10 يمكنه التقاط الكرة عالياً من الهواء، وتتحسّن قدرات التوازن لديه بشكل كبير عندما يكما عقده الأول.
وفي هذه المرحلة يبدو جسم الطفل أكثر نحولاً مقارنة بما كان عليه قبل عُمر الـ 7 سنوات نتيجة تغير دهون الجسم. ويمكنك توقع زيادة وزنه بين 7 و12 سنة بمتوسط 3 كغم كل عام، وستلاحظ زيادة معدّل النمو بعد عُمر 8 سنوات.
ولا يختلف معدّل النمو في هذه المرحلة العمرية كثيراً بين الفتيات والصبيان، لكن يمكن ملاحظة تطوّر المهارات الحركية الصغرى مبكراً لدى الفتيات، مثل جودة الخط عند الكتابة ودقة الرسم، وكذلك مهارات التوافق بين العين واليد.
بينما يطوّر الصبيان في هذه المرحلة المهارات الحركية الكبرى مبكراً عن الفتيات، ويتضمن ذلك الألعاب والأنشطة الرياضية التي تتطلب استخدام العضلات الكبيرة كالفخذين والساقين والذراعين، ومنها ألعاب كرة القدم والسلة والسباحة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق