- وكالة الرأي الدولية - https://www.alrai-iq.com -

طهران وانقرة تؤكدان ان تعاونهما يخدم ارساء الامن بالمنطقة

سياسة ـ الرأي ـ
التقى الوفد البرلماني الايراني المشارك في المنتدى البرلماني العالمي للتنمية المستديمة في جزيرة بالي باندونيسيا اليوم الجمعة نظيره التركي على هامش هذا المنتدى حيث اكد الطرفان ان التعاون بين طهران وانقرة يمكن اين يسهم في تعزيز الامن في المنطقة وارتقاءه.

واشار رئيس الوفد البرلماني الايراني نور محمد تربتي نجاد خلال هذا اللقاء الى العلاقات العريقة بين البلدين وقال ان ايران و تركيا لديها اواصر كثيرة في مختلف المجالات.

وبشان العلاقات التجارية بين البلدين قال تربتي نجاد ان التجارة من دون استخدام الدولار يعتبر احدى الاليات لارتقاء مستوى التجارة بين البلدين واذا تم تطبيق هذه الالية فان طهران وانقره يمكن ان تعززا علاقاتهما التجارية بسهولة اكثر.
وقال ان مجلس الشورى الاسلامي يرحب باجراء توافقات مالية ومصرفية بين دول المنطقة من اجل التخلص من هيمنة الدولار وان تركيا باعتبارها شريكا اقتصاديا ودولة فاعلة في المنطقة يمكن ان تلعب دورا هاما في هذا المجال.
واشار الى القضايا الجمركية وتطوير خطوط سكك الحديد وقال ان هذه الامور يمكن ان تسهم في الحد من تاثير الحظر والاسراع في وتيرة العلاقات الاقتصادية اكثر فاكثر.
وتطرق الى التعاون بين ايران وتركيا في مجال مكافحة الارهاب وقال ان التعاون بين البلدين في مكافحة الارهاب خاصة في سوريا اظهر بان طهران وانقرة ومن خلال اداره التحديات يمكن ان تتقدما بحل القضايا الاقليمية بصورة جيدة.
من جانبه اشار نائب رئيس البرلمان التركي خلال هذا اللقاء الي القمة الثلاثة الاخيرة بين روساء ايران وتركيا وروسيا بشان سوريا في طهران وقال ان هذه الاجتماعات تسهم كثيرا في ارتقاء الامن في المنطقة.
واكد مصطفي شينتوب ان دول المنطقة يجب ان تقوم بارساء الامن والاستقرار من خلال التعاون مع بعضها البعض وان تحترم في الوقت نفسه بحق سيادة جيرانها ووحدة اراضيها.انتهى