التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 22, 2018

تطوّر قدرات الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة 

منوعات – الرأي –
بين سن 3 و5 سنوات يكتسب الطفل قدرات مميزة سواء من الناحية الذهنية أو البدنية أو العاطفية أو الاجتماعية. وتساعد معرفة علامات هذا التطوّر ومراقبته على دعم هذه القدرات وتطويرها. مثلاً يستطيع الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ركوب الدراجة، وحفظ قصائد شعر. إليك ما تحتاج معرفته عن قدرات الطفل في هذه المرحلة:
يدرك الطفل في هذه المرحلة اسمه وسنه وعنوانه، ويظهر ثقة كبيرة في نفسه وقد يرغب في زيارة الجيران بمفرده! المهارات الحركية الصغرى. يُطلق هذا المسمّى على العضلات الصغيرة والتي تتحكم في قدرات اليد والأصابع. ويمكن للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة رسم الدائرة والمربع والمثلث، وإحكام فتح وغلق أزرار القميص وسوستة الملابس.
المهارات الحركية الكبرى. يُطلق هذا المسمى على العضلات الكبيرة، مثل عضلات الفخذين والساقين والذراعين. ويستطيع الطفل في هذه المرحلة صعود السلالم بتتابع منتظم باستخدام الساقين معا، وإلقاء الكرة والتقاطها، وركوب الدراجة، والقفز من فوق حاجز منخفض الارتفاع.
الكلام. يتميز الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة بكثرة الأسئلة والرغبة في معرفة أسماء الأشياء المختلفة، والقدرة على حفظ الشعر والأغاني وإلقاء القصص من الذاكرة، وهي فترة يتسع فيها محصول الطفل اللغوي، ويمكنه بناء جمل من عدة كلمات.
القدرات المعرفية. يستطيع الطفل في هذه المرحلة الانخراط في محادثة وإظهار منطقه الخاصة في المناقشة. كذلك يدرك الطفل سنه، وعنوانه، وأسماء أيام الأسبوع، ويستطيع تقييم ثقل جسمين وتحديد أيهما الأثقل، كما يمكنه إلقاء قصة من بداية ووسط ونهاية، لكن حتى هذه المرحلة يستطيع التمييز بين الحقيقة والخيال.
التطور الاجتماعي. يتمكن الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة من ضبط مشاعره وانفعالاته! والتفاعل مع الآخرين، واتباع قواعد اللعب. كذلك قد يخطو الطفل في هذه المرحلة للاقتراب من أطفال آخرين والتعرف عليهم ومشاركتهم اللعب، ويستمتع بلعب ألعاب التخيل، ويُظهر الطفل بين عمر 4 و5 سنوات ثقة كبيرة في نفسه، وقد يرغب في زيارة الجيران بمفرده.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق