التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 17, 2024

متنبئ جوي: العراق يودع أيام الصيف اللاهبة ويستعد للخريف 

محلي – الرأي –
توقع متنبئ جوي، إنتهاء أشد أيام الصيف حرارة في العراق واستعدادها لاستقبال موسم الخريف.
وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك “انتهى شهر تموز وآب سيلحقه بأيامه اللاهبة، ولم نشهد فيه موجات حارة كمواسم الصيف السابقة كما كانت تشير الى ذلك التوقعات السابقة”.
وأضاف “ربما أياما معدودات سجلت فيها درجات الحرارة نحو الخمسين مئوية بمدن الجنوب وبعض مدن الوسط، وكان الغالب على الرياح هو الشمالي الغربي”.
وبين عطية “شهدنا أيضاً في هذا الصيف، الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، في بعض مناطق صلاح الدين وبعض مدن شمال العراق هطول زخات من الامطار الرعدية المحدودة مع بداية شهر آب/ اغسطس”.
وأوضح سبب إختلاف حرارة الصيف الحالي، قائلاً ان “من أهم أسباب موجات الحر في العراق، هي:
1- وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا هو المرتفع شبه المداري بالتزامن مع وجود منخفض الهند الحراري الموسمي، حيث يعمل الأول على حبس الحرارة التي يرفعها الثاني لنكون نحن في داخل قبه من الهواء الحار.
والذي حصل في أغلب أيام الصيف الحالي هو إنسحاب هذا المرتفع قليلاً وضعفه وانحدار هواء بارد في طبقات الجو العليا في أيام عديدة ساهم في هطول امطار علئ تركيا والشام احيانا وتلطيف الاجواء لدينا.
2- موقع العراق الجغرافي ووقوعه في وادي تحيط به الجبال والهضاب من الشرق والغرب والشمال جعله يتاثر بالرياح الساخنة الهابطة من هذه المرتفعات وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة للرياح الشمالية الغربية التي تهب نحو مركز المنخفض الهندي الواقع شمال الخليج”.
وقال “لم يتبقى على حلول فصل الخريف سوى 36 يوماً فقط، فهُناك اختلاف ما بين موعد بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية وبدايته من الناحية الفلكيّة، حيثُ يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية”.
ونوه عطية الى ان موسم الخريف يبدأ “إعتباراً {الأول من أيلول} ملامح التغيير في توزيع الأنظمة الجوية حول العالم، وبداية اندفاع الهواء البارد من العروض العُليا نزولاً بالتدريج نحو مناطقنا العربية، ويبدأ معه فصل الصيف بلملمة حاجاته استعداداً للرحيل عن المناطق القطبية والعروض العليا والعروض شبه القطبية، حيث تتسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو جنوب الكرة الارضية التي يبدأ الليل فيها بالزيادة”.
وتابع ان “عُلماء الطقس اعتبروا ان الخريف يبدأ بتاريخ الأول من أيلول المقبل لغايات تسهيل عملية أرشفة المعلومات وترتيبها، فاعتبروا أن الخريف يشمل 3 أشهر هي {أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني}، في حين أن الشتاء يبدأ اليوم الاول من كانون أول/ديسمبر من كُل عام مناخياً ويوم 22 كانون الأول فلكياً”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق