التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

الكعبي: السفارة الأمريكية تفرض نفسها وصيا على القرارات الحكومية العراقية 

سياسة ـ الرأي ـ
بين المحلل السياسي رعد الكعبي ، الثلاثاء ، أن السفارة الأمريكية في بغداد تفرض نفسها وصيا على القرارات الحكومية العراقية بعد إسقاط النظام السابق، فيما كشف عن أسباب تواجد الفريق الاقتصادي الأمريكي داخل السفارة لمراقبة الأداء المالي للحكومة.

وقال الكعبي إن “السفارة الأمريكية لدى بغداد فرضت نفسها وصيا على القرارات الحكومية في العراق بعد إسقاط النظام السابق منذ 15 عاما ولا تتصرف كأنها ممثلة لسياسة للولايات المتحدة”، لافتا إلى إن “واشنطن من خلال سفارتها في بغداد تقوم بالكثير من النشاطات داخل البلاد بعضها استخباراتي وبعضها امني فضلا عن النشاط الاقتصادي للحصول على العقود والاستثمارات لشركات تابعة لها”.

وأضاف إن “السفارة الأمريكية تضم الآلاف من القوات القتالية والمستشارين وعناصر المخابرات لمراقبة الحكومة بشكل كامل”، مبينا إن “تواجد الفريق الاقتصادي الأمريكي داخل السفارة جاء لمراقبة الأداء المالي للحكومة ومدى الالتزام العراق باتفاقية صندوق النقد الدولي”.

وتابع إن “الاتفاق بين النقد الدولي والحكومة العراقية أعطى الحق للفريق الاقتصادي الأمريكي مراقبة الأداء المالي للحكومة”، موضحا إن “عمل الفريق في مراقبة كيفية التعامل مع تنفيذ شروط صندوق النقد يعد إخلالا كبيرا بالسيادة العراقية “.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق على عقد اتفاق الاستعداد الائتماني في 7 تموز 2016 البالغة قيمته 5.34 مليار دولار أمريكي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي العراقي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق