التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

كشف شروط الكرد في مفاوضات تشكيل الحكومة 

سياسة – الرأي –
كشفت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب، عن شروط الكرد في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة.
وقالت نجيب “هناك عقلية تعتبر الكرد غرباء عن العراق وكأنهم أجانب وهذا المنطق عطل المادة 140 من الدستور والمناطق المتنازع عليها”، مبينة ان” الديمقراطي الكردستاني حزب قومي وقضيته الدفاع عن حقوق الكرد”.
وأضافت ان” كركوك كردستانية وحصل عليها تغيير ديموغرافي منذ عام 1958 وتم تعريبها بجلب سكان من محافظات جنوب العراق”، مشيرة الى ان” الدستور العراقي يؤكد ان المناطق المتنازع عليها تدار من قبل قوات وحكومة مشتركة”.
وتابعت نجيب ان “صرف ترليوني دينار عراقي لتطبيع اوضاع كركوك بسبب غياب الارادة السيادية وعدم تنفيذ الاحصاء ومن ثم الاستفتاء رغم تخصيص موازنات له”، مستدركة ان” العراق كله ازمة بكل المجالات وليس كركوك فقط والمشكلة تكمن في العقلية التي تدير الدولة والتي تفرق وتغير وتتعامل بتمييز”.
وزادت” نريد اعادة الوضع في كركوك لما قبل 16 تشرين الاول 2017″، منوهة الى ان” عودة البيشمركة والادارة المشتركة بمحافظ كردي كونه استحقاق انتخابي للقوى الكردية”.
وأعلنت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ان” كركوك شرطنا الرئيس في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، وهي استحقاقات دستورية وليست شروط ويجب ان تكون هناك ادارة مشتركة وتطبيق المادة 140 في المحافظة”.
وبينت ان” كركوك كردستانية وحصل تهجير بعد 16 تشرين الأول”، لافتة الى ان” بعض السياسيين المستفيدين والحاقدين على الكرد رفضوا عودة البيشمركة التي كان لها دور في الدفاع عن تضحياتهم ودفاعهم عن كركوك”، مردفة” لا يمكن لأي ادارة ان تتفرد بإدارة كركوك”.
واكملت نجيب ان” التركمان يعارضون الاستفتاء لانهم مكون صغير في كركوك، والتحالف الوطني لا يريد حل مشكلة المحافظة”، مؤكدة” استخدام الحكومة الاتحادية فرض الامر بالقوة والجيش العراقي حرق منازل في الطوز وكركوك ولدينا أدلة ووثائق بذلك كما حصل تهجير أكثر من 300 الف شخص باستخدام القوة، والاستيلاء على منازل الكرد”.
واختتمت نجيب قائلة” يجب ان نتحدث بأزمة المواطن وهذا يكون باستقرار امني واقتصاد، والحل موجود في المادة 140 في كمراحل التطبيع والبدء بإحصاء 1958 والاستفتاء”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق