التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 16, 2024

بن سلمان يعين توني بلير مستشارا خاصا له بمبلغ 12 مليون دولار فقط! 

وكالات ـ الرأي ـ
في فضيحة جديدة تلحق بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتؤكد عدم إيمانه بالمستشارين السعوديين على الرغم من سياسات السعودة التي يقودها منذ تسلمه زمام المسؤولية، كشفت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، إن رئيس الوزراء السابق، توني بلير، وقع صفقة مع السعودية بحوالي 12 مليون دولار لتقديم استشارات لحكومتها.

وبحسب الصحيفة، فقد وقعت الحكومة السعودية الصفقة مع معهد التغيير العالمي التابع لبلير، لمساعدة ولي العهد، محمد بن سلمان، على تنفيذ رؤيته 2030 للمملكة.

وقالت الصحيفة إن الاتفاقية التي وقعت مطلع العام الجاري هي اتفاقية لمؤسسة توني بلير، التي أسسها في عام 2016 بعد أن أنهى عملياته التجارية.

وأكدت الصحيفة أن المعهد تلقى دفعة بقيمة 10 ملايين دولار مطلع العام الجاري، مقابل العمل الذي ينفذه موظفو المعهد في الشرق الأوسط.

وكشفت أن الدفع تم بواسطة شركة ميديا إنفستمنت المسجلة في غويرنسي، والتابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

ولم يكشف المعهد أي شيء عن التمويل، إلا أنه بث منشورا يمدح السعودية وحكومتها.

وقال مكتب بلير إن المعهد ليس من واجبه الكشف عن المانحين أو التبرعات، ورفض الكشف عن المناقشات التي أجراها بلير مع أفراد العائلة المالكة السعودية أو الحكومة حول التمويل.

وأكد المتحدث باسم المعهد أنه يجري العمل على دعم التغيير في السعودية، وإن ذلك سينشر في التقرير القادم للمعهد.

ولم ينف المتحدث تلقي الأموال تحت بند تبرع للمعهد الذي يقوم بعمل غير ربحي.

ويأتي هذا القرار، يعد فترة وجيزة من إصدار ابن سلمان” قرارا بتعيين “كلاوس كلاينفيلد، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة سيمنس ولشركة الألمنيوم الضخمة ألكوا مستشاراً خاصا له.

وبحسب بيان سابق، سيحظى المستشار الأمريكي – الألماني الجديد بمهام واسعة النطاق لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقنية والمالية في السعودية، بحسب بيان صدر عن المجلس التأسيسي لمشروع نيوم، هذا المشروع الذي كان يتولّى فيه كلاينفيلد منصب الرئيس التنفيذي له وهو منطقة أعمال يجري إنشاؤها على مساحة 26500 كيلومتر مربع شمال غرب السعودية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق