التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مارس 19, 2024

علامات الحمل بتوأم وإرشادات التغذية 

صحة – الرأي –
لا تكفي علامات الحمل التي تظهر على الجسم عند حدوث الإخصاب للتنبؤ بالحمل بتوأم، حتى لو حدثت زيادة سريعة في الوزن، وتكرّرت نوبات الدوخة بشكل قوي. كذلك لا يستطيع التصوير بالموجات فوق الصوتية كشف التوأم في مرحلة مبكرة.
يتراوح الوزن الزائد خلال الحمل بتوأم بين 15 و20 كغم، ويشمل ذلك وزن الطفلين والسائل الأمينوسي يتطلّب تأكيد الحمل بتوأم تصوير الرحم بالموجات فوق الصوتية بعد مرور بضع أسابيع، أو أن يسمع الطبيب عند بلوغ الحمل الأسبوع الـ 10 صوت دقات قلب طفلين.
لكن هناك بعض العلامات المبكرة، أهمها: عندما يجري الطبيب الفحص للتأكد من حدوث الحمل سيكون مستوى الـ HCG أعلى من المتوقع، وهي إشارة أولى على الحمل بتوأم، لكنها ليست دليلاً كافياً.
وتعاني بعض الحوامل من دوخة شديدة ومتكرّرة، وهي إحدى العلامات، لكن عندما يصاحب ذلك غثيان شديد ومتكرّر، مع قيء تعتبر هذه أيضاً إشارات قوية على الحمل بتوأم.
التغذية. بعد تأكيد الحمل بتوأم خلال الأسبوع الـ 10 عليك تناول 600 سعرة حرارية زيادة وليس 300 فقط. ويعني ذلك أن يكون مجموع السعرات الحرارية الذي تتناولينها في اليوم الواحد حوالي 2700 سعرة.
لكن تذكّري أن اختيار الأطعمة الصحية في نفس أهمية زيادة عدد السعرات، كما أن تناول أطعمة غنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة قد يضغط في دائرة خطر الإصابة بسكري الحمل.
ومن الضروري اختيار الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والبيض والأجبان والخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والملوخية والبروكلي، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على مغنيسيوم.
ويتراوح الوزن الزائد خلال الحمل بتوأم بين 15 و20 كغم، ويشمل ذلك وزن الطفلين والسائل الأمينوسي. كما ينبغي أن يكون اكتساب الوزن ثابتاً وألا تحدث طفرات، وعليك مراقبة الوزن مع الطبيب خلال رحلة الحمل لتأثير ذلك على مضاعفات مثل زيادة ضغط الدم وسكري الحمل.
وبشكل عام، تجنبي مشروبات الكافيين، والجبن الطرية، والأطعمة النيئة مثل السوشي، واحرصي على طهي الطعام جيداً، وتناول الخضروات والمكسرات والفواكه، وأكل السمك قليلة الزئبق مرتين فقط في الأسبوع.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق