التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

العراق يستعد لتوقيع اتفاقية اقتصادية دولية 

اقتصاد – الرأي –
اعرب النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري، اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده لتوقيع اتفاقية تجارية ثلاثية مع العراق وسوريا في المجال الاقتصادي، مشيرا الى ان بغداد ابدت استعدادها وذلك لاهمية التعاون التجاري.

وذكرت وكالات الانباء الإيرانية، ان اسحاق جهانغیري التقى وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل في طهران اليوم الثلاثاء، وبارك الانتصارات التي حققتها سوريا في مواجهة المجموعات الارهابية كداعش وغيرها، معتبرا ان هذه الانتصارات لا تفيد شعوب المنطقة وحدها بل تفيد الشعوب الاوروبية ايضا والتي تواجه مشكلة الارهاب هذه الايام وينبغي لها الاشادة بكفاح الشعب السوري ضد الارهاب.
واعرب عن “استعداد طهران للتوقيع على اتفاقية ثلاثية بين ايران وسوريا والعراق في مجال التعاون الاقتصادي”، موضحا انه تباحث مع رئيس الوزراء العراقي حول هذا الموضوع”.
وبين ان “بغداد ابدت استعدادها حيث ان التعاون الثلاثي يشكل خطوة مؤثرة لتوطيد العلاقات التجارية بينهما”، مؤكدا على “ضرورة الانسحاب السريع للقوات الاجنبية المنتشرة في سوريا”، مشددا على انه لا يحق لأي بلد التواجد على اراضيها دون موافقة حكومتها”.
وأشار جهانغيري، بحسب وكالات الانباء الإيرانية، الى “القرارات الاخيرة للرئيس الاميركي كنقل سفارة بلاده الى القدس الشريف والانسحاب من الاتفاق النووي ومن بعض الاتفاقات الاخرى وانتهاك القوانين الدولية”، موضحا ان هذه القرارات ستعود في النهاية بنتائجها السلبية على اميركا نفسها.
وادان النائب الاول للرئيس الايراني، اعتداءات الكيان الصهيوني الاخيرة على الاراضي السورية، مشيرا الى العلاقات بين ايران وسوريا.
واكد على “ضرورة الارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بالتوازي مع العلاقات السياسية”، منوها الى ان “القطاع الخاص في ايران يتمتع بقدرات رفيعة”.
ولفت جهانغيري الى “استعداد الشركات الايرانية في المشاركة بإعمار سوريا على جميع الصعد وهو ما يتطلب ازالة العقبات المصرفية بين البلدين”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق