التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

الشؤون الاقتصادية تقرر منع استيراد المواد البلاستيكية المعادة 

اقتصاد ـ الرأي ـ
قررت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية خلال جلستها الثالثة عشر التي عقدتها ،اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير التخطيط سلمان الجميلي ، منع استيراد المواد البلاستيكية المعادة المستعملة في حفظ الاغذية والمشروبات .

وذكر بيان للجنة تلقت*الرأي* الدولية نسخة منه اليوم ان ” القرار جاء بهدف حماية صحة المواطن والبيئة العامة ، مشددا على وجوب تشديد الرقابة على المواد البلاستيكية المستوردة المعادة المستعملة في صناعة الاكياس والمحافظ الخاصة بحفظ الاطعمة والمشروبات “.
واضاف ” كما قررت لجنة الشؤون الاقتصادية تشكيل لجنة وطنية تتكون من وزارات الصحة والبيئة والصناعة والمعادن والتخطيط تتولى اعداد مواصفة وطنية خاصة باعادة تدوير المواد البلاستيكية المحلية وتحديد نسبة من المواد المعادة في المنتج المحلي شريطة عدم انتاج علب او اكياس او اواني تستعمل في حفظ الاطعمة و المشروبات تحتوي على مواد بلاستيكية معادة والاستفادة من المواصفات العالمية في هذا المجال “.
واوصت اللجنة بحسب البيان ” اعتبار الموافقة البيئية وثيقة حاكمة في المنافذ الحدودية كافة “.
وتابع ” 
وفي شأن اخر قررت لجنة الشؤون الاقتصادية وضع سعر صرف محدد لاغراض صرف مستحقات المقاولين والشركات التي تقوم بتنفيذ المشاريع الاستثمارية بهدف تلافي الاشكالات في اسعار الصرف ، وان السعر الذي جرى تحديده هو 1200 دينار مقابل الدولار “.

إلى ذلك قررت لجنة الشؤون الاقتصادية وفقا للبيان على ” تغيير اسلوب تنفيذ خط خيرات الغازية – كربلاء الجديدة إلى التنفيذ المباشر ، وكذلك ، الموافقة على تنفيذ مشروع {الممر الثاني من طريق مفرق الاصلاح – الجبايش في محافظة ذي قار} الذي سيؤدي انجازه إلى تقليل الزخم المروري وتسهيل حركة المسافرين والبضائع وتقليل الحوادث المرورية لاسيما بعد ادراج اهوار الجبايش في لائحة التراث العالمي مما يؤدي إلى توفر ممر امن وسريع للسياح القادمين من البصرة فضلا عن دعم عملية التنمية في المدن والمناطق التي يمر بها ودفع عجلة الانعاش الاقتصادي من خلال توفير مصادر دخل جديدة للافراد والمؤسسات”.
وختم البيان ” 
كما اتخذت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية خلال جلستها الثالثة عشر التي حضرها محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيأة الوطنية للاستثمار والمستشار القانوني لرئيس الوزراء ووكلاء وزارات المالية والتخطيط والصناعة والتجارة والزراعة والصحة والبيئة ، من بينها الموافقة على توصيات عدد من اللجان التحقيقية الخاصة ببعض الملفات بهدف حماية المال العام “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق