- وكالة الرأي الدولية - https://www.alrai-iq.com -

وزارة التخطيط : انخفاض معدل التضخم السنوي بنسبة 0.8%

محلي – الرأي –
أعلنت وزارة التخطيط، عن انخفاض معدل التضخم الشهري خلال شهر اذار الماضي بنسبة {0,3%} مقارنة مع شهر شباط الذي سبقه ، كما شهد معدل التضخم السنوي للمدة من اذار ٢٠١٧ الى نفس الشهر من العام الجاري انخفاضا بمعدل {0,8%}.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في بيان تلقت ( الرآي ) الدولية نسخة منه، ان “أسباب انخفاض التضخم الشهري يعود الى انخفاض اقسام التبغ والنقل بنسبة {0,2%} لكل منهما والسكن بنسبة {1%} وقسمي الاتصال والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة {0,3%} لكل منهما وقسم المطاعم انخفض بنسبة {0,1%}”.
وبين، ان “عملية جمع الاسعار لشهر اذار الماضي شملت جميع المحافظات العراقية باستثناء محافظة نينوى التي لم تشملها العملية بسبب الاوضاع السائدة فيها”.
وأضاف عبد الزهرة، ان “أسباب انخفاض معدل التضخم السنوي خلال المدة من اذار ٢٠١٧ لغاية اذار من العام الحالي بنسبة {0,8%} يعود الى انخفاض اغلب الاقسام ومحافظة بعضها على نفس المعدلات السابقة، فيما شهدت بعض الاقسام ارتفاعا بنسب طفيفة ومنها قسم الملابس والأحذية الذي ارتفع بنسبة {0,8%} وارتفع قسم الصحة بنسبة {1,7%}، كما ارتفع قسم التعليم بنسبة {2,9%} ، وارتفع قسم قسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة {2,2%}”.انتهى