التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اكتشاف سبب جديد لطقطفة الأصابع 

صحة – الرأي –
هناك خلاف بين الباحثين بشأن ما إذا كانت عظام المفاصل نفسها هي المتسببة في هذا الصوت أم أن هناك عوامل أخرى تتسبب في هذه الطقطقة. لكن باحثين من أمريكا وفرنسا حسموا الجدل وقدموا تفسيراً جديداً لذلك.

وقال كاندران سوجا من جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية وعبد البركات من المدرسة المتعددة التكنولوجية في فرنسا إنهما تأكدا الآن من خلال تحليل رياضي من صحة نظرية أن فقاعات صغيرة فيما يعرف بالسائل الزلالي الموجود في الفراغ بين عظام مفاصل الأصابع هي التي تحدث هذا الصوت.

تفسير السبب
وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة “ساينتفيك ريبورتس” المتخصصة أنه عند شد الأصابع فإن ضغطاً ينشأ في البداية يتسبب في انفجار فقاعات غازية بشكل يشبه ما يحدث عند فتح زجاجة مياه غازية.

وعندما تتباعد مساحات المفاصل عن بعضها البعض يرتفع الضغط فجأة مما يؤدي إلى تصاغر فقاعات الغاز بشكل سريع يؤدي بدوره إلى تذبذبات في الضغط “إنه الصوت الذي نسمعه” حسبما أوضح كاندران سويا مشيراً إلى أن قوة هذا الصوت يمكن أن تصل إلى 83 ديسيبل. وأشار سويا إلى أن هذه العملية يمكن أن تستمر 15 إلى 20 دقيقة.

هل تضر المفاصل؟
ولم يجب الباحثون في دراستهم على السؤال الذي لا يزال يشغل الكثيرين بشأن ما إذا كانت فرقعة الأصابع تضر المفاصل أم لا. غير أن بعض الباحثين يعتقدون أن طقطقة الأصابع ربما تسببت في تآكل مفاصلها حيث حذرت جاكلين ديتيرت من مستشفى أمراض الروماتيزم والمناعة السريرية في مستشفى شاريتيه الجامعي في برلين من أن فرقعة الأصابع عدة مرات يومياً “يمكن أن تتسبب في تراخي المفاصل”.

غير أن الطبيبة الألمانية أكدت في الوقت ذاته على أنه وفي ضوء قلة الدراسات بهذا الشأن، فإنه من المحتمل ألا يمثل الضرر الناتج عن كثرة طقطقة الأصابع مشكلة كبيرة.
وقالت كارولينه فيركمايستر، رئيسة قسم العظام في مستشفى هامبورج الجامعي: “ربما لاحظنا أنه عندما يطقطق الناس مفاصلهم كثيراً يعانون أكثر من مشاكل مع هذه المفاصل”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق