التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

( الخصائص التأليفية في الدراما ) إصدار جديد للمؤلف الدكتور باسم الهاشمي 

ثقافة – الرأي –
صدر الكتاب الجديد بعنوان (الخصائص التأليفية في الدراما) للمؤلف الدكتور باسم علوان الهاشمي عن داري افكار في دمشق و الفنون والأداب في العراق – البصرة .

وقال صاحب الاصدار التدريسي في قسم كلية التربية بجامعة ميسان ، الدكتور الهاشمي ، بان الكتاب يقع في ثلاثة فصول وخاتمة و بواقع ( 150) صفحة وصدر عن داري افكار في دمشق و الفنون والأداب في العراق البصرة .

وبين ، بأنه تناول في الفصل الأول دراسة الخصائص التأليفية في المسرح العالمي , ابتداء من نظرية( ارسطو) في فن الشعر , والقواعد التي حددها واعتبرت الأساس في بناء المسرحية , مرورا بكتاب المسرح الإغريقي كل من ( اسخيلوس , سوفوكليس , ويوربيدس ) والوقوف على أهم ما تميز به كل واحد منهم , بحث أصبحت سمة واضحة في نتاجه الأدبي المسرحي .

وأضاف الى انه تناول الفترات اللاحقة على ذلك , سواء المنجز المسرحي الروماني , أو الأدب المسرحي في عصر النهضة متمثلا بـ (شكسبير) وما له من دور كبير في نمو وتطور الأدب المسرحي لما تميز به من خصائص تأليفية اعتبرت المرجع لكثير من المذاهب التي أتت من بعده . وتعرض الباحث إلى دراسة الخصائص التاليفية في مختلف المذاهب المسرحية ( الكلاسيكية الجديدة , الرومانسية , التعبيرية , الواقعية , والرمزية) مشيرا إلى أهم كتابها وما ميزهم من خصائص , وفي أخر هذا المبحث يتناول الباحث دراسة المسرح الملحمي , موضحا الخصائص التأليفية ميزة نصوص الكاتب المسرحي ( برخت) .

وتابع الهاشمي ، بان الفصل الثاني قدم فيه دراسة موجزة عن الخصائص التأليفية في المسرح العراقي , ضمن الفترات التاريخية التي مرّ بها المسرح العراقي , لأجل الوقوف على تلك الخصائص , مبينا أهم ما ميز بعض الكتاب العراقيين ضمن تلك الفترات .

وأضاف أيضا، الهاشمي بان الفصل الثالث قدم فيه دراسة تطبيقية عن الخصائص التأليفية في المسرح العراقي عن خمسة مسرحيات للكاتب (محي الدين زنكنه) . وكل ما في هذا الكتاب هي محاولة جادة من قبل الكاتب للوصول الى مبتغاه في دراسة نتاج درامي عراقي ليسهم في توفير معلومات عن نتاج أحد كّتاب المسرح العراقيين البارزين على المستويين المحلي والعربي .انتهى
حيدر السعد

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق