التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

متنبئ جوي يفصل حالة الأمطار القريبة في العراق 

محلي – الرأي –
فصل متنبئ جوي حالة الأمطار المتوقعة هذا الأسبوع في العراق.
وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك “تشير تحديثات خرائط الطقس الصادرة مساء اليوم السبت الى ثبات التوقعات في الحالات الجوية المتعاقبة والمتقاربة التي ستؤثر على البلاد خلال هذا الاسبوع، حيث سيتوالى اندفاع كتلة هوائية رطبة قادمة من أفريقيا وبحر العرب والبحر المتوسط وهذا مؤشر جيد افتقدناه منذ فترة وأيضاً حضور للحمل الحراري الذي يشير الى فرص عالية للعواصف الرعدية، أي ماتزال التحديثات تبشر بخير واخبار الامطار طيبة على مدن البلاد”.
وأوضح ان “التحديث الأمريكي أشار قبل قليل الى أن أجواء العراق تستعد لإستقبال حالة جوية ممطرة تبدأ بوادرها بأمطار خفيفة على مدينتي دهوك واربيل وشمال الموصل مساء او بعد ظهر غد الأحد، يصحبها هطول ثلجي خفيف على مرتفعات شمال سليمانية وشمال شرق اربيل”.
وبين عطية أما “يوم الأثنين، فمنذ الصباح تتوسع مساحة الأمطار لتشمل اغلب مدن الشمال {أربيل وسليمانية وكركوك واجزاء من الموصل وشمال ديالى}، ونتوقع غزارة في اماكن متعددة وعواصف رعدية أيضاً”.
ولفت الى ان “فجر يوم الثلاثاء تبدأ فعاليات المنخفض بالتأثير على غرب البلاد {الانبار وشمال غرب الموصل اضافة الى استمرار زخات الامطار على اغلب مدن الشمال}، وتتجه زخات الامطار الرعدية خلال نهار يوم الثلاثاء لتشمل اغلب مناطق الانبار وصلاح الدين واغلب مدن الوسط ومن ضمنها العاصمة بغداد وبعض اجزاء من مدن الجنوب {ميسان وذي قار والسماوة والكوت اما مدينة البصرة وجنوب ميسان فأمطارها فرصتها ضعيفه هذا اليوم وربما قطرات وربما تتغير التوقعات بخصوصها}”.
وحذر المتنبئ الجوي “من غزارة الامطار احيانا في يوم الثلاثاء في أماكن متفرقة يصعب تحديدها” مشيرا الى ان “فجر الاربعاء او خلال ليل الثلاثاء ستشمل زخات الامطار مدينة البصرة وميسان رغم قصر فترة الهطول”.
ونوه عطية الى ان “الحالة الأولى تنتهي خلال نهار او صباح يوم الاربعاء، تتبعها حالة أخرى تبدأ مساءً او ليل الخميس المقبل سنفصلها لاحقا ونشير الى التطورات والتحذيرات من اماكن الغزارة”.
ونشر المتنبئ الجوي “خريطة كميات الأمطار المتوقع هطولها من موديل الطقس الاوروبي من الان وحتى ليل الخميس المقبل نهاية الاسبوع” مبينا ان “اللون حسب المقياس بالاسفل يشير الى ان شمال شرق البلاد ستتلقى اعلى كمية من الامطار تليها باقي مدن الشمال وشمال الانبار، أما الاقل كمية حسب التوقعات فهي مناطق عديدة من مدن الوسط و الفرات الأوسط”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق