التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

فيسك: حرب كردية تلوح في الأفق.. فهل ستسمح سوريا وتركيا بإنشاء دويلة صغيرة 

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم الجمعة على لسان الكاتب الشهير “روبرت فيسك” إن سوريا تدين الوجود الكردستاني على أراضيها، ولا يمكن لتركيا أن تتسامح مع موسوعة كردية على طول حدودها الجنوبية، مهما كانت تدعي علمانية وليبرالية واشتراكية .

وقال الكاتب البريطاني الشهير أنه كان للعقيد توماس فولت مهمة لا يحسد عليها بالإعلان عن أول محاولة غربية رسمية لتقسيم سوريا على أسس عرقية طائفية، ويدرك الآثار المترتبة على البيان الغير عادي له قبل أيام قليلة، العقيد خريج جامعة كنساس والأكاديمية العسكرية الأمريكية للدراسات العليا كان منفتحا حول إنشاء قوة جديدة كردية إلى حد كبير والتي من الناحية النظرية، سيطرت على عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة من سوريا. وسيشارك اعضاء عرب من “قوة امن الحدود” وقوامها 30 الف رجل في نقاط تفتيش على طول وادي نهر الفرات.

ويقول العقيد “تجرى عملية التجنيد بطريقة تبني قوة تعكس السكان الذين تخدمهم؛ سواء في نوع الجنس أم العرق، وبحسب مزاعمه سوف يعتني الاكراد بالأكراد والعرب (إلى حد كبير من السنة، على الرغم من أنه لا يوجد كثير منهم) وسيتم تفعيل بيئة غير كردية في هذا القطاع الجديد الذي سوف ينتشر في الشمال على طول الحدود التركية – دعوة لمواصلة الحرب الأهلية، أكثر من أي وقت مضى.

وللدلالة على مدى التباس هذا القرار الأمريكي، أن التحالف الذي تم إنشاؤه مع النظام السوري حريص على استعادة كل قدم مربعة من البلاد التي كانت تتعرض لهجوم من قبل تنظيم “داعش” الارهابي والقاعدة ومختلف الفصائل الغربية العسكرية الأمريكية المسلحة على مدى السنوات السبع الماضية – وتركيا، التي كان لديها خلال الفترة نفسها بالضبط رغبة بالإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. ووعد بعد ذلك الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بخنق الجيش الامريكي الجديد بالوكالة “جيش الإرهاب”، معتبرا أنها القوة الكردية التي تسيطر على نحو فعال من قبل حزب العمال الكردستاني “الإرهابي”. وقد عدت حكومة الأسد تجنيد الميليشيا الجديدة “اعتداء صارخا” على سيادة سوريا، وحذرت روسيا من التقسيم.

ولسوء الحظ بالنسبة للعقيد توماس فإن تركيا على حق للشك في أن حزب العمال الكردستاني يسيطر المقاتلون الأكراد المحليين عليه، والأسد ايضاً محق في اعتبار “قوة أمن الحدود” هجوما على سيادة سوريا – أيا كان يحكم الدولة نفسها – وأصوله هذه القضية تعود إلى بداية الحرب، عندما شجعت “وحدات الشعبية حماية” المحلية الكردية (YPG) لمعارضة تنظيم “داعش” الارهابي وتنظيم القاعدة والجماعات الجهادية الأخرى الذين كانوا يحاولون الاستيلاء على الدولة السورية.

قبل ما يزيد قليلا عن ثلاث سنوات، قضيت أسبوعا كاملا بالتحدث مع كل من القوات السورية على الحدود التركية في القامشلي والأكراد، “الحلفاء” – كما كان من المفترض أن يكون – الأكراد، كما هو الحال دائما، يعربون عن رغبتهم في اقامة “الفيدرالية” في الشمال وأصر الجيش السوري على أنه “لن يتنازل أبدا أبدا عن الأرض للأكراد”.

ثم أنشأت واشنطن أول ميليشيا ضد داعش ومعادية للأسد، والتي أطلق عليها اسم “قوات الدفاع السورية”. ومثل كل هذه الجماعات، لم تكن عرقية “سورية” – لأنها كانت كردية إلى حد كبير – ولم تكن مهتمة “بالدفاع عن” سوريا كدولة. وبدون الغطاء الجوي الأمريكي، لم يكن لديها “قوة” على الإطلاق، وفي غضون ساعات سرعان ما نضجت إلى “قوات الدفاع الذاتي المدعومة من الولايات المتحدة”، وشنت طريقها إلى الجنوب، وأخيرا أخذت الرقة، كبرى المدن السورية، في أكتوبر الماضي.

لكن الجيش الحكومي السوري كان فقط على بعد 12 ميلا على الجانب الآخر من الرقة وقد قام بالفعل بوضع مركز التنسيق في قرية الطينية بالقرب من نهر الفرات وحينها ضباط الجيش السوري والمقاتلون الأكراد المسلحون من قبل الأمريكيين والقوات الجوية الروسية تجمعوا بانتظام. التقيت بهم – كلهم معا – في مقراتهم قبل استعادة الرقة. كانت السلطات السورية بالفعل تعيد تركيب الحكومة المحلية لمحافظة الرقة في حقول غرب المدينة، ويفترض أن ترتب لعودة الكهرباء من الشبكة السورية والمعاشات لكبار السن وإصلاح الصرف الصحي وغيرها من المرافق. وبعبارة أخرى، فإن سوريا تحافظ على سيادتها على الرقة، ولكن الكثير من الاكراد المسلحين أمريكياً احتلوا شوارعها.

والمنطقة، بطبيعة الحال، يسكنها آخرون؛ المسلمون السنة، الشركسية المسيحيين والأرمن والتركمان وحتى الشيشان. ومن هنا وعد العقيد الامريكي بالتأكد من أن حكم المنطقة مستقبلا سيكون ليس على أسس عرقية – طائفية غير أن “القوات الديمقراطية السورية” قد انتهت بشكل واضح من فائدتها. بعد أن لعب دورا فيها جنود المشاة الأمريكيين فكان لا بد من جسد جديد مع عنوان آخر مريب وهذه المرة “قوة أمن الحدود”.

إن “القوة” الجديدة ستتواجد طالما أن الأمريكيين يعتقدون أن هذا ضروري؛ وبعد ذلك سوف يتم التخلي عنها بينما يعتبرها السوريون والأتراك تهديدا لهيمنتهم، فسوريا لا يمكن أن تؤيد دويلة كردية على أراضيها وتركيا لا يمكن أن تتسامح مع دويلة كردية أيضا على طول حدودها الجنوبية.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق