التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أغسطس 19, 2018

العراق يعتزم التعاقد مع “بريتش بتروليوم” لتطوير حقل كركوك 

اقتصاد ـ الرأي ـ
يعتزم العراق توقيع اتفاقا مع بريتش بتروليوم لتطوير حقل كركوك النفطي.

وأوضح مسؤول بقطاع النفط العراقي، اليوم الخميس، أن الاتفاق سيُوقّع بمقر شركة نفط الشمال التابعة لوزارة النفط العراقية، والتي تتولى إدارة وتشغيل الحقول الواقعة شمالي البلاد”.

ومنتصف تشرين الاول الماضي، طلبت الحكومة العراقية من بي بي النفطية، الإسراع بوضع الخطط اللازمة لتطوير حقول النفط بمنطقة كركوك، وذلك عقب سيطرة القوات الأمنية العراقية على الحقول النفطية بالمحافظة، والخاضعة من قبل لقوات البشمركة”.

كما بحثت “النفط العراقية” مع الشركة في نفس الشهر، التعاون الثنائي وتطوير قطاع النفط والغاز في البلاد.

وتعمل بي.بي في مجال التنقيب عن النفط في العراق منذ عشرينات القرن الماضي، بدأت مع استخراج وتصدير النفط من حقل باباغرغور بكركوك، وكانت أول شركة تعود للعمل بالعراق عقب الحرب الأنجلوأمريكية على العراق 2003.

وفي عام 2009، منحت شركة بي بي و بتروتشاينا عقد خدمات فنية لزيادة الإنتاج في الرميلة، بالشراكة مع شركة نفط الجنوب المملوكة للدولة الشركة، التي سميت مؤخرا شركة نفط البصرة”.

وقدمت الشركة أيضا مساعدة تقنية لشركة نفط الشمال للمساعدة في إعادة تطوير حقل كركوك، وتشير التقديرات إلى أن كركوك لديها حوالي 9 مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج .

وتعمل بي بي و بتروتشاينا في شراكة لتطوير الرميلة، ثالث أكبر حقل منتج في العالم، يقدر أن لديها حوالي 17 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق