التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

الصحافة العبرية والعالمية تنتفض بعد كلام القائد وفضيحة دهاليز العلاقات السعودية – الاسرائيلية 

سنعرض في التقرير التالي كيفية تعاطي الصحف العالمية والاسرائيلية الناطقة باللغة الانكليزية مع كلمة القائد آية الله السيد علي الخامنئي أمام رؤوساء البرلمانات العالمية وفيما يلي أبرز ما جاء فيها.

ذا تايمز اوف اسرائيل:

خامنئي يؤكد أن إسرائيل ستهزم ويتهم السعوديين بالخيانة

قالت هذه الصحيفة الاسرئيلية الناطقة باللغة الانكليزية على لسان الكاتب “توا ستاف” إن الزعيم الاعلى في الجمهورية الاسلامية دعا الى التظاهر نصرة للفلسطينيين.

وقالت الصحيفة إن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران دعا أمس الثلاثاء العالم الاسلامي الى توحيد صفوف الفلسطينيين واتهم السعودية ب “الخيانة” ضد المسلمين بسبب علاقاتهم مع اسرائيل.

وتحدث آية الله علي خامنئي في تصريحات لممثلين عن الدول ذات الأغلبية المسلمة في طهران، عن إسرائيل واتهم الولايات المتحدة بإقامة ودعم تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي “حتى أنفاسه الأخيرة”.

وقال خامنئي في كلمة القاها “إن فلسطين قضية مهمة في العالم الاسلامي ويتم تجاهلها تماما”. ودعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران حماس وحزب الله الى “هزيمة” اسرائيل، معربا عن ثقته بان الجهود ستثمر عما قريب.

واضاف “ان هزيمة الصهاينة في حرب ناعمة ممكنة كما هو الحال خلال الحرب الشرسة واضاف اعتقد ان هذا النضال ضد النظام الصهيوني سيؤتي ثماره كما ان المقاومة تقدمت اليوم.

وكان هناك وقت كان يهتف فيه الصهاينة بدولتهم “من النيل إلى الفرات “، اليوم يقومون ببناء جدران حول أنفسهم، حتى يتمكنوا من حماية أنفسهم على تلك الأرض المحتلة”.

كما هاجم القائد بوصف الصحيفة السعودية التي تشن حروبا بالوكالة في لبنان واليمن لتعاونها مع الولايات المتحدة. وقال ان “الحكومات التي تساعد الولايات المتحدة وتتعاون مع النظام الصهيوني على محاربة الاشقاء المسلمين هي التي ترتكب خيانة مثل ما يفعله السعوديون”.

الا انه قال ان ايران مستعدة لاعتماد “موقف اخوي” تجاه الدول التي كانت معادية لها ودعت الى الوحدة الاسلامية من اجل هزيمة اسرائيل. و قد استولت إيران على تقارير إعلامية مفادها أن السعودية تسعى إلى إقامة علاقات أوثق مع إسرائيل من أجل توحيد القوى ضدها، الأمر الذي ينكره السعوديون.

كما هاجم خامنئي الولايات المتحدة وانتقد الرئيس الامريكي دونالد ترامب لتعليقاته السلبية حول افريقيا وهايتي مشيرا الى انها قضية “حقوق الانسان”.

اسرائيل ناشينول نيوز:

خامنئي: السعوديون يرتكبون “الخيانة” ضد المسلمين

اما هذه الصحيفة العبرية والناطقة ايضا باللغة الانكليزية فقد قالت على لسان الكاتب “كونتاكت إديتور” إن المرشد الأعلى الإيراني اكد أن الحكام السعوديين يرتكبون الخيانة من خلال مواءمة أنفسهم مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

واتهم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الحكام السعوديين بارتكاب “خيانة” ضد المسلمين من خلال انضمامهم الى الولايات المتحدة واسرائيل. وقال خامنئي في كلمة امام ممثلين برلمانيين من الدول الاسلامية تجمعوا في طهران أن قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل “خطأ كبير” و “محكوم عليه بالفشل، والحكومات الإقليمية التي تتعاون مع الولايات المتحدة والنظام الصهيوني لمحاربة المسلمين هي بالتأكيد ترتكب خيانة، وهذا هو ما تقوم به المملكة العربية السعودية “.

وتأتي اتهامات خامنئي وسط تقارير مستمرة تفيد بان السعودية واسرائيل تقتربان ربما بسبب قلقهما المتبادل بشأن ايران.

وقد ادعى تقرير صدر مؤخرا ان الحكومة السعودية تقوم بتطبيع العلاقات مع اسرائيل قبل برنامج السلام المخطط له في الشرق الاوسط من قبل ادارة ترامب والذي يهدف الى ضمان اتفاق الوضع النهائي بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية فقط.

وهناك تقرير آخر يشير إلى أن الملك السعودي سلمان يخطط للتنحي وإعلان ابنه خلفا له، وأنه بمجرد أن يصبح ولي العهد ملكا، فإنه سيجند لمساعدة الجيش الإسرائيلي لسحق حزب الله.

ونفى المسؤولون السعوديون مرارا اي علاقات مع اسرائيل مؤكدين على ضرورة ان تقبل اسرائيل ما يسمى بخطة السلام السعودية من اجل ان تتمتع الدولتان بعلاقات وثيقة.

وبعض التقارير عن العلاقات السرية بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل تم نشرها من قبل إيران نفسها، والتي كشفت الإسرائيليين والسعوديين الذين تعاونوا من أجل تخريب البرنامج النووي الإيراني. ولا تعترف إيران بإسرائيل، ويهدد قادتها، إسرائيل مرارا ويطالبون بتدميرها.

واشنطن اكزامينر:

الخامنئي يسلط الضوء على قضايا مهمة في المنطقة

أما هذا الموقع الامريكي فقد قال إن القائد خامنئي يقول في الواقع إن “فلسطين هي من النهر إلى البحر والقدس عاصمة لها بلا شك”، إن كل القدس وجميع الأراضي الإسرائيلية من الضفة الغربية إلى البحر الأبيض المتوسط هي في الواقع أرض فلسطينية. ولكن أكثر من ذلك، يسلط خامنئي الضوء على تصميمه المطلق على وضع إسرائيل.

إن استراتيجية إيران تتجه نحو تنفيذ أجندة فلسطينية وهذه الاستراتيجية مهمة لأنه عندما تدعي الحركات المناهضة لإسرائيل مثل نقابة المقاطعة وسحب الاستثمارات أنها تتصرف سعيا وراء حملة ضغط سلمي، فإنها تلعب في الواقع مباشرة في الصف الإيراني.

ومع ذلك، فإن القضاء على إسرائيل ليس مجرد هدف سياسي بالنسبة لإيران، بل هو مطلب وجودي وبكل بساطة، تعتقد إيران أن وجود إسرائيل غير متوافق مع مفهومها المتحرر من التحرر الإسلامي ونقاء الأماكن الإسلامية المقدسة في إسرائيل. ولهذه الأسباب تتردد الحكومة الإسرائيلية في الاعتقاد بأن إيران ستخضع لنوع من التنوير المعتدل نتيجة للاتفاق النووي.

وفي الاسابيع والاشهر القادمة، يتعين على اسرائيل والولايات المتحدة ان تكونا في حالة تأهب قصوى بشكل خاص لاعمال مرتقبة.

شانيل واسيا:

زعيم إيران يتهم السعوديين ب “الخيانة” ضد المسلمين

أما هذا الموقع فقد قال إن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اتهم يوم الثلاثاء الحكام السعوديين بارتكاب خيانة ضد المسلمين من خلال انضمامهم الى الولايات المتحدة واسرائيل.

وقال آية الله على خامنئي في كلمة امام ممثلين برلمانيين من الدول الاسلامية تجمعوا في طهران ان قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل “خطأ كبير” و “مصيرها الفشل”.

وقال خامنئي ان “الحكومات الاقليمية التي تتعاون مع الولايات المتحدة والنظام الصهيوني لمكافحة المسلمين هي بالتأكيد خيانة، وهذا ما تقوم به السعودية”.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق