التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يونيو 25, 2018

فلسطين.. مواجهات عنيفة و مظاهرات رفضا لإعلان ترمب في جمعة الغضب السادسة 

امن ـ الرأي ـ
اندلعت مواجهات عنيفة، ظهر اليوم بعد صلاة الجمعة، بعد مسيرات ومظاهرات انطلقت في مناطق متفرقة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وتركزت المظاهرات في الخليل وبيت لحم ورام الله، ومناطق بقطاع غزة، في جمعة الغضب السادسة رفضا للإعلان الأمريكي.

كفر قدوم

إصيب شاب بعيار معدني في الرجل خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في كفر قدوم شرق قلقيلية.

بيت لحم

وقمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، مسيرة سلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ، واعتقلت مواطنين احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

وفور الانتهاء من أداء الصلاة انطلق المصلون في مسيرة عبر شارع القدس الخليل وصولا الى المدخل الشمالي لبيت لحم “محيط مسجد بلال بن رباح، الا ان قوات الاحتلال تصدت لهم بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأفاد شهود عيان بان قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من المشاركين في المسيرة، احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج فيما لم تعرف هوية المواطن الاخر بعد.

وعند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مسيرة سلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم تنديدا بإعلان ترمب واعتقلت خلالها مواطنين احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

نابلس

وفي مدينة نابلس شيعت جماهير شعبنا، جثمان الشهيد علي قينو (16 عاما)، الى مثواه الاخيرة في قرية عراق بورين جنوب المدينة، والذي استشهد أمس برصاص جيش الاحتلال في الرأس، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدته عراق بورين.

كما شهدت قرى بورين وبيتا واللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس مواجهات عنيفة بين شبان وجنود الاحتلال بعد أن قمعت مسيرة سلمية خرجت للتنديد بالإعلان الأميركي، واستخدمت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وأفادت شهود عيان بأن عصابات المستوطنين هاجمت منازل المواطنين في قرية اللبن الشرقية، الا ان الأهالي تصدوا لهم.

إلى ذلك، اندلعت ظهر اليوم، مواجهات بين قوات الاحتلال وجنود الاحتلال في قريتي مادما وبيتا جنوب نابلس.

وقال مراسلنا إن قوات الاحتلال قمعت مسيرات غاضبة انطلقت في القريتين حيث استخدم الجنود خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط نحو عشرات المشاركين فيها.

ففي بلدة مادما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي عمدت إلى قمع مسيرة خرجت في البلدة للتنديد بجرائم الاحتلال والمستوطنين والتي كان آخرها أعمال التجريف بحق أراضي البلدة التي تمت على مدار الأيام الماضية.

وفي بلدة بيتا اندلعت مواجهات مشابهة بعد أن تواجدت قوات الاحتلال على مدخل البلدة تزامنا مع مسيرة في البلدة حيث قام العشرات من الشبان برشق الجنود بالحجارة والذين بدورهم ردوا بإطلاق القنابل الغازية صوبهم.

رام الله والبيرة

وفي محافظة رام الله والبيرة، دارت مواجهات بين جنود الاحتلال وشبان غاضبون عند مدخل مدينة البيرة.

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت في قرية بدرس غرب مدينة رام الله، واطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين مما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق.

الخليل

وفي الأثناء، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية في محافظة الخليل رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وافاد شهود عيان بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، اطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين لتفريقهم.

كما أصيب 3 شبان برصاص الاحتلال المطاطي، و7 بالاختناق، جراء إلقاء العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين والمحتجين أمام مدخل مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مراسلنا بأن مواجهات شديدة جرت عقب صلاة الجمعة، حيث توجه المتظاهرون الى شارع الستين الذي يمر من امام المخيم وجرى اشتباك مع جنود البرج العسكري بالحجارة والزجاجات الفارغ انتهت بالقاء زجاجة حارقة.

وقد فتح الشبان اكثر من جبهة ضد قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل.

القدس المحتلة

وفي مدينة القدس، ادى 40 ألفا صلاة الجمعة في باحات المسجد الأقصى المبارك، رغم تشديدات الاحتلال قبل ان يخرجوا في مسيرات مناهضة لإعلان ترمب، وحملوا يافطات منددة بالإعلان.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، أصيب شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت قرب الحدود الشرقية للقطاع.

وخرج الآلاف في مسيرة حاشدة دعت لها حركة حماس في شمال قطاع غزة رفضا وتنديدا بالإعلان الأمريكي، وفق مراسلنا.






طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق