- وكالة الرأي الدولية - https://www.alrai-iq.com -

معصوم يدعو إلى حوار فوري بين بغداد واربيل ودفع رواتب موظفي الاقليم

سياسة ـ الرأي ـ
رحب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم باعلان حكومة إقليم كردستان التزامها بتفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور القاضي بحظر انفصال اي جزء من العراق وضمان وحدته وسيادته، ودعا الى البدء بحوار شامل لحل كافة الخلافات بين الجانبين على أساس الدستور.
وأكد معصوم بحسب بيان رئاسي تلقت*الرأي* الدولية نسخة منه اليوم ” ضرورة عودة حياة المواطنين في اقليم كردستان الى حالتها الطبيعية ورفع حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري اربيل والسليمانية وتطبيع العلاقات بين ابناء الشعب العراقي كافة فيما طالب كافة القوى السياسية في كركوك الى استئناف اجتماعات مجلس المحافظة في اقرب وقت لانتخاب محافظ جديد وانهاء كل اشكال التوتر”.
كما اشاد معصوم بـ”اعلان الحكومة العراقية التزامها بدفع رواتب موظفي إقليم كردستان وتخفيف القيود على المصارف الخاصة في الإقليم والاستعداد للحوار على اساس الدستور، مؤكدا لزوم عدم المساس بمصالح المواطنين وحياتهم اليومية ومستقبلهم”.
وشدد رئيس الجمهورية على ” ضرورة تكاتف جميع المواطنين من أجل إدامة زخم انتصارات القوات العراقية المسلحة الباسلة بكافة تشكيلاتها على الارهاب مجددا التهنئة بتحرير مدينة القائم وبدء المرحلة الاولى من عمليات تحرير مدينة راوة وكل المناطق الاخرى دون استثناء”.
وأثنى معصوم على ” همية دعوة الدول الصديقة الى مواصلة الحوار بين العراقيين لحل أي مشكلة داخلية عبر حلول توافقية تصب في حماية مستديمة لمصالح كافة المكونات العراقية وتعزز النظام الديمقراطي الاتحادي العادل والمتطور وتؤسس للتقدم السياسي والاقتصادي”.
وثمن ” تأكيد مجلس الامن على أولوية الجهود الرامية لضمان وحدة وسيادة وأمن بلادنا داعيا المجتمع الدولي الى مواصلة تقديم الدعم في شتى المجالات للشعب العراقي”.انتهى