التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

وزارة النفط : العراق يضخ يومياً 200 الف برميل بأستثناء حقول الشمال 

اقتصاد – الرأي –
اعلنت وزارة النفط ، عن مباشرة شركة نفط البصرة بضخ كمية 200 الف برميل باليوم من حقول الوسط والجنوب اضافة الى معدل الصادرات النفطية اليومية البالغة اكثر من 3 ملايين و200 الف برميل باليوم والتي يتم تصديرها عبر الموانىء الجنوبية”.
وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان اليوم السبت تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه إن “القرار الذي اتخذناه يأتي تعويضا عن الكميات التي فقدها العراق نتيجة تراجع الصادرات النفطية من الحقول الشمالية عبر منفذ جيهان التركي بسبب عمليات فرض القانون الجارية في كركوك وعدد من المحافظات الشمالية”.
واضاف اللعيبي انه “سيتم الاستمرار في عمليات ضخ الكميات الجديدة لحين عودة الصادرات النفطية من الحقول الشمالية الى معدلاتها السابقة”، مؤكدا ان “ذلك لايؤثر بتاتا على التزام العراق بقرار خفض الانتاج، وان الوزارة حريصة على الإسراع في وضع الحلول والمعالجات للحقول والمنشأت النفطية في محافظة كركوك ونينوى وصلاح الدين”.
من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد انه “تم توجية المسؤولين والشركات النفطية بالإسراع في عملية تقيم أنبوب الصادرات النفطية كركوك – جيهان وأنبوب نقل النفط الخام كركوك – بغداد واعادة تأهيلهما”.
واضاف جهاد ان “الوزارة تعمل على نقل وتصريف النفط الخام من حقول كركوك بهدف تلبية احتياجات المصافي ومحطات الطاقة الكهربائية في محافظات الوسط والجنوب ومعالجة تراكمات جميع المشاكل الفنية والأضرار التي تسببت بها الحرب على عصابات داعش الارهابية و تداعيات الاستيلاء على حقلي باي حسن وهافانا وتأثيرهما على الانتاج الوطني من حقول كركوك ومشاكل تصريف النفط الخام”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق