التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

اكتشاف نفق يمتد لعشرات الكيلومترات تحت سطح القمر 

اكتشف مجموعة من علماء الفلك اليابانيين التابعين لوكالة جاكسا اليابانية نفقا ضخما على سطح القمر، يمكن استخدامه لبناء قاعدة لرواد الفضاء.

ونقلت وكالة روسيا اليوم في خبر تابعته وكالة /المعلومة/ عن ممثلة المكتب الإعلامي لوكالة الفضاء اليابانية آدزوسا يابه قولها إن ” المعلومات أخذت من بيانات التقطها مسبار “كاغويا” الذي أطلقته اليابان، عام 2007 وكان قد جمع معلومات لمدة عام ونصف، لم تتم دراستها آنذاك، لعدم وجود التقنيات اللازمة”.

واضافت ان ” المنطقة التي تدعى باسم تلال داريوس على سطح القمر تحتوي على نفق تبلغ فتحته 50 مترا وبعمق 50 مترا تؤدي الى شبكة من الانقاق تمتد الى عشرات الكيلومترات تحت سطح القمر “.

وتابعت أنه ” بعد دراسة قياسات الإشعاع ودرجة الحرارة، تبين للعلماء أن النفق يحمي من الإشعاعات، ومن تغيرات درجة الحرارة، ولا يخشى فيه من سقوط النيازك على سطح القمر، وتعد هذه العوامل، عائقا كبيرا أمام إنشاء قاعدة فضائية على سطح القمر.

واشارت الى أن” العلماء يعتقدون ان النفق الذي تشكل نتيجة تدفق الحمم البركانية على سطح القمر، قد يخفي الأدلة التي تثبت وجود أقطاب مغناطيسية،حيث يأمل العلماء أيضا بالكشف عن ما يسمى “المواد الطيارة” ومنها الماء، أو على الآثار التي تركتها”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق