التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

متنبئ جوي :غداً حدث جوي مهم في حالة الطقس 

محلي ـ الرأي ـ
يشهد العراق غداً الجمعة حدثاً مهماً في حالة الطقس.
وقال متنبئ جوي، ان يوم غد الجمعة يبدأ فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي، والعراق جزء منه ووداع فصل الصيف.
وطالما يعاني العراقيون من صيف لاهب تتجاوز فيه درجات الحرارة أكثر من 50 مْ وتتفاقم هذه المعاناة مع زيادة إنقطاع التيار الكهربائي.
وكتب صادق عطية في صفحته على الفيسبوك ان “يوم غد سيبدأ فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الجنوبي مودعيين فصل الشتاء، بينما يبدأ فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي، وهذا يسمى بالاعتدال الخريفي”.
وبين انه “سيبدأ في منطقة القُطب الشمالي ليل طويل جداً، يستمر لمدة ٦ أشهر كاملة، لغاية شهر اذار ٢٠١٨، وسيبدأ في منطقة القطب الجنوبي نهار طويل جداً، يستمرّ لمُدة ٦ أشهر كاملة، حتّى شهر آذار ٢٠١٨”.
وأشار الى ان “فصل الخريف سيدأ فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يبدأ فصل الربيع في النصف الجنوبي، وتكون الشمس عمودية تماماً بهذا التاريخ على خط الاستواء وينعدم الظل، كما يتساوى الليل والنهار بهذا اليوم في جميع مناطق الكُرة الأرضية”.
ونوه عطية الى ان “الشمس تُشرق من الشرق تماماً وتغرب في الغرب تماماً وبذلك يمكن تحديد الاتجاهات بدقة، وبعد هذا التاريخ، يُصبح الليل أطول والنهار اقصر في النصف الشمالي من الأرض” مبينا ان “فصل الخريف يعتبر هو البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية”.
وتابع ان “فصل الخريف يستمر ٨٩ يوماً و٢٠ ساعة و٢٦ دقيقة {شهرين و٢٨ يوماً} حتى حدوث الانقلاب الشتوي في ٢١ كانون الاول المقبل، كما تنخفض درجات الحرارة في النصف الشمالي من الأرض، وترتفع في النصف الجنوبي” .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق