التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أبريل 24, 2024

مكتب رئيس الوزراء : سفر العبادي إلى نيويورك لم يحسم بعد والحوار مع الكرد قبيل الاستفتاء أفضل للجميع 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء، سعد الحديثي، الثلاثاء، ان” موضوع سفر رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الى نيويورك لم تحسم لحد الان”، والحوار مع الكرد قبل الاستفتاء افضل للجميع.

وقال الحديثي في تصريح صحفي اليوم (19 ايلول 2017)، ان” موضوع سفر ومشاركة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك لم تحسم لحد الان، مبينا ان بعض مسؤولي اقليم كردستان وعلى رأسهم رئيس الاقليم، مسعود بارزاني، اكدوا ولمرات انهم يذهبون للحوار مع بغداد بعد الاستفتاء ونحن نقول ان كانت الغاية من الاستفتاء، محاولة امتلاك ورقة ضغط للحوار، فاننا ندعو الى حوار جدي قبل اجراء الاستفتاء، لان اجراؤه قد يولد مشكلة وحالة من الاحتقان والتصعيد قد تعقد المشهد وتجعل البدء بحوار بناء وايجابي امر صعب”.

واضاف الحديثي ان”هناك اليوم امكانية للتراجع عن اجراء الاستفتاء، الذي بات مرفوضا داخليا وشعبيا ومن السلطات الثلاث، اضافة للرفض الاقليمي والدولي ولن يكون السير فيه مجديا “، مبينا ان” الاخوة في الاقليم يسيرون الى طريق مسدود ونهايته مغلقة “.

واوضح ان”الاصرار على الاستفتاء لن يقود الى نتيجة، ويؤثر سلبيا على اجواء تعزيز الثقة مع الحكومة الاتحادية، لتوفير مناخات ايجابية للحوار الذي يجب ان يبنى بثقة متبادلة وليس على لغة تهديد وتصعيد للمواقف غير محسوب العواقب وفيه مجازفة بمصير العراقيين جميعا واولهم الكرد ومكتساباتهم المتحققة “.

ودعا الكرد الى العودة من جديد الى طاولة الحوار، ووقف اجراءات الاستفتاء، من اجل خلق اجواء ايجابية يعطي ويضمن حقوق جميع العراقيين”.

ويعيش العراق والمنطقة بشكل خاص ومنذ اعلان رئاسة الاقليم موعد اجراء استفتاء الانفصال، على شفى ازمة كبيرة، في ظل عدم استجابة رئيس الاقليم، مسعود بارزاني، للمطالبات المحلية والاقليمية والدولية لالغاء او تاجيل الاستفتاء المزمع اجراؤه في 25 من شهر ايلول الحالي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق