التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

النقد الدولي: تراجع اقتصاد العراق وانخفاض إحتياطه الى 45 مليار دولار 

اقتصاد ـ الرأي ـ

اعتبر صندوق النقد الدولي ان العراق يواجه حاليا تحدياً اقتصادياً مزدوجاً يتمثل بتعويض الخسائر المادية الناتجة عن الحرب ضد داعش، وكذلك تراجع إنتاج وأسعار النفط.

وقال الصندوق في تقرير أمس الأربعاء انه في عام 2016 ارتفع الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للعراق بواقع 11 بالمئة وذلك نتيجة ارتفاع بنسبة 25 بالمئة في إنتاج النفط “والذي لم يتأثر كثيرا بالصراع مع [داعش] في ذلك الحين”.

وأضاف التقرير انه يتوقع ألا يشهد النشاط الاقتصادي هذا العام أي ارتفاع نظرا لتراجع نسبته 1.5 بالمئة في إنتاج النفط بسبب التزام العراق باتفاق الدول المصدرة للنفط من [أوبك] وخارجها على خفض مستوى الانتاج وكذلك بسبب الانتعاش المتواضع جدا للقطاعات غير النفطية”.

وأشار الى ان “التراجع في أسعار النفط أدى الى انخفاض احتياطيات العراق من العملات الصعبة من 54 مليار دولار أمريكي في نهاية 2015 الى 45 مليارا في نهاية 2016 معتبرا ان “الضغط المالي متواصل حيث زاد العجز الحكومي الى 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2016 بعدما كانت النسبة 12 بالمئة في 2015”.

إلا ان الصندوق لفت الى ان التوقعات للنمو على المدى المتوسط تبدو إيجابية بفضل التحسن المنتظر في الوضع الأمني والاستعداد لتنفيذ عدة مشاريع في البنية التحتية رغم ان المخاطر لا تزال مرتفعة جدا بسبب التوترات الأمنية والسياسية المستمرة.

يذكر أن دولة الكويت بدأت منذ فترة اتصالات على نطاق واسع مع دول العالم والبنك الدولي والعراق نفسه للاعداد لاستضافة مؤتمر المانحين لاعادة اعمار المناطق العراقية المحررة من [داعش] والذي قد يعقد في الربع الاول من العام المقبل.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق