التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

وزارة التعليم تعلن شروط الزمالات الخاصة وضوابطها 

بغداد – محلي – الرأي –
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شروط وضوابط التقديم على الزمالات الخاصة، مبينة أن هذه الشروط سيتم تنفيذها بدءاً من السنة الدراسية 2018/2019.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان له تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، إن الضوابط “اشترطت الاّ يكون المتقدم منتسبا في الدراسات العليا داخل العراق، والاّ يقل معدله عن 60% ويتم جبر المعدلات التي لا تقل عن 59,5% لنيل شهادة الماجستير، والاّ تقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء المشمولين بالقرار {518} لسنة 1986 مشفوعا بكتاب تأييد من الجامعة المتخرج فيها {سنة فعلية بعد آخر شهادة}”.
وأضاف ان “ضوابط الزمالات الخاصة تضمنت الاّ يزيد عمر المتقدم على 45 سنة للحصول على شهادة الماجستير، و50 سنة للحصول على شهادة الدكتوراه، وعدم ترويج معاملات الزمالات الخاصة في الاختصاصات الإنسانية باستثناء اختصاصي القانون واللغة الانكليزية لدراسة الدكتوراه فقط، مبينا انه يجب اعتماد المنح المقدمة من الجامعات الرصينة فقط لأغراض الزمالة الخاصة”.
وأشار العبودي إلى أن “الضوابط اشترطت للمتقدم الحاصل على شهادة الماجستير لنيل شهادة الدكتوراه ان يكون قد نشر بحثا عن كل سنة بعد تخرجه، وان يكون قد ساهم في إعداد دراسة ضمن تخصصه”.
وأوضح، أن “التعليمات تضمنت جلب رسالة توصية من أساتذة لدراسة البكالوريوس او الماجستير، وان يكون المتقدم حاصلا على شهادتي الحاسوب واللغة الانكليزية، والاّ يكون قد مدد دراسة الماجستير، وتقديم سيرته الذاتية باللغتين العربية والانكليزية، فضلا عن الشروط التي يضعها الجانب المانح بالنسبة للزمالات الحكومية،” مبينا ان “هذه الضوابط والشروط سيتم تنفيذها بدءا من السنة الدراسية 2018/2019”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق