التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

بدء المحادثات الثلاثية بين وفود ايران وروسيا وتركيا في استانا 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

بدأت اليوم الاحد في استانا المحادثات الثلاثية بين وفود ايران وروسيا وتركيا قبل يوم واحد من بدء المفاوضات حول الازمة السورية.

وعقدت المحادثات بين الوفود الثلاثة في فندق ماريوت بالعاصمة الكازاخستانية أستانا.
وكان الوفد الايراني برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية قد توجه مساء الجمعة الى كازاخستان واجرى خلال يوم أمس السبت واليوم الاحد مشاورات مع الوفدين التركي والروسي.
فقد عقد الوفد الايراني يوم امس جولة محادثات مع الوفد الروسي برئاسة الكساندر لافورنتيف ، وجولة اخرى من المحادثات مع الوفد التركي برئاسة سدات اونال , كما عقد جابري انصاري اليوم ايضا جولتين من المحادثات الكساندر لافورنتيف رئيس الوفد الروسي.
وجرى خلال هذه المحادثات التشاور حول الوثيقة النهائية لاجتماع استانا حول سوريا.
ومن المقرر ان تبدأ اعمال اجتماع استانا يوم غد الاثنين لمدة يومين بمشاركة الحكومة السورية وممثلي الجماعات المعارضة وبرعاية ايران وروسيا وتركيا ، كما يحضر الاجتماع مثل الامين العام للامم المتحدة استيفان ديمستورا ، والسفير الاميركي في كازاخستان بصفة مراقب.
ويهدف اجتماع استانا الى تثبيت وقف اطلاق النار والمواجهة المؤثرة للارهاب واجراء حوار سوري – سوري بين الحكومة والمعارضة السورية للتوصل الى حل سياسي للازمة السورية.
وكان جابري انصاري قد صرح لدى وصوله الى كازاخستان يوم السبت ان الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد تام للمشاركة في اجتماع استانا ، واكد موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية القائم على ان اي لاعب خارجي لايمتلك الحق في اتخاذ قرار بالنيابة عن الشعب السوري، مضيفا “ان مسؤوليتنا تتمثل بالمساهمة في دعم الحوار السوري – السوري والتمهيد للرجوع الى آراء الشعب”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق