التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

ما الذي تعرفه عن مراسم تنصيب الرئيس في امريكا؟ 

سيتم يوم غد الخميس تنصيب دونالد ترامب 20 كانون الثاني رسمياً رئيساً لامريكا فما هي مراسم التنصيب في هذا البلد وماهي الاعراف التي يتم اتباعها في مثل هذا اليوم.

منذ متى يتبع مراسم التنصيب

منذ رئاسة أندرو جونسون حتى جيمي كارتر، كانت المراسم الأساسية ليوم التنصيب تتم في بورتيكو الكابيتول الشرقي الذي يتضمن الكونغرس بمجلسيه “الشيوخ والنواب” ، فمنذ تنصيب الرئيس رونالد ريكان عام 1981، كانت المراسم تعقد في الواجهة الغربية بالكابيتول، ولكن مراسم تنصيب وليام هوارد تافت عام 1909 وريكان عام 1985 انتقلت إلى داخل الكابيتول لبرودة الطقس حينها، وقد تسببت حرب 1812 والحرب العالمية الثانية في عقد تنصيبين في أماكن أخرى بواشنطن.

لا يحدد الدستور الأمريكي كيفية تنصيب الرئيس، سوى أنه يتعين على الشخص المنتخب أداء “اليمين الدستورية لتولي المنصب”، ويسمح حتى بإجراء تغيير طفيف على نص القسم: ” أقسم (أو أؤكد) أنني سأنفذ مخلصاً مهام منصب رئيس الولايات المتحدة، وسأعمل بأقصى ما لدي من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة والذود عنه.”

ولا يفرض الدستور أداء اليمين على الكتاب المقدس، على الرغم من أن معظم الرؤساء قد اختاروا القيام بذلك، وعلى العكس من ذلك اختار الرئيس جون كوينسي آدامز أداء اليمين على كتاب القانون.

من الذي ينبغي ان يحضر هذا الحفل غداً

ان مراسم التنصيب يتقاسمها كلا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بغية دعم الانتقال السلمي للسلطة، حيث يشارك فى الحفل السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، كما يشترك الحزبان السياسيان الرئيسيان فى الكونغرس فى التخطيط لهذا الحدث، ثم الوصول لمرحلة أداء القسم أمام رئيس المحكمة العليا الأمريكية فى مبنى الكونغرس.

حضور اوباما للحفل بشكل رسمي ليس اجبارياً

حضور الرئيس المنتهية ولايته حفل تنصيب الرئيس الجديد هو تقليد ودي وليس إجباريا، فحرص الرؤساء في أمريكا مؤخراً على القيام بذلك كإشارة لـ “نقل السلطة”، ووعد الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” أن يقوم بهذا التقليد مع “ترامب”، ووفقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن التعاون الوثيق مع الإدارة المنتهية ولايته، يُعتبر عنصراً أساسياً لنجاح العملية الانتقالية، وبعد اختتام حفل القسم، يغادر الرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول ليبدأ حياته كرئيس سابق.

بعض التقاليد التي يتم اتباعها

في عام 1837، ركب الرئيس المنتهية ولايته أندرو جاكسون والرئيس المنتخب مارتن فان بورين سوية لأول مرة في نفس العربة إلى مبنى الكونغرس، وقد استمر معظم الرؤساء المنتهية ولايتهم والرؤساء المنتخبين في اتباع هذا التقليد والتوجّه سوية إلى حفل التنصيب.

في عام 1877، بدأ رثرفورد هايز تقليد اجتماع الرئيس المنتخب مع الرئيس المنتهية ولايته في البيت الأبيض أولاً قبل الانتقال سوية إلى مبنى الكونغرس.

بدأ فرانكلين دي روزفلت تقليد حضور قداس صباحي في الكنيسة يوم التنصيب عام 1933.

كان جيمس ماديسون وزوجته دولي، ضيفا الشرف في أول حفلة راقصة رسمية للتنصيب، أقيمت في فندق لونغز في واشنطن في آذار/مارس 1809، وكان سعر البطاقة 4 دولارات.

كان جيمي كارتر أول رئيس يسير على قدميه في طريق الاستعراض من مبنى الكونغرس إلى البيت الأبيض، ولكن الهواجس الأمنية لم تشجع الاستمرار في هذا التقليد منذ ذلك الحين.

ماهي الاجراءات الامنية ليوم التنصيب

أكثر من 10 آلاف شرطي وعميل فيدرالي وفريق قناصة متخفي في كافة أنحاء المنطقة، سيؤمنون حفل الرئيس الأمريكي، بالإضافة لآف من أفراد الحرس الوطني، نصفهم مكان الاحتفال الرسمي، والباقون سيساعدون الشرطة في الحشد بمحيط مكان الاحتفال، ومن المقرر فرض حظر على المجال الجوي من قبل إدارة الطيران الفيدرالي في المدينة من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 6 مساء .

ماهي قصة وجبات الطعام التي تنتمي للولاية التي ينحدر منها الرئيس

تقام مأدبة غداء في مبنى الكونغرس تكريماً للرئيس الجديد بوجبات طعام تقدمها الولاية التي ينتمي إليها الرئيس، وانطلق هذا التقليد عام 1953، حيث ان هذا العام من المقرر أن يتناول الحاضرون أطباق طعام نيويورك التي ينتمي إليها ترامب.

الاختتام برقصة

يختتم يوم التنصيب بإقامة حفلة راقصة على شرف الرئيس الجديد وزوجته، وبدأ هذا التقليد في عهد الرئيس جيمس ماديسون سنة 1801.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق