التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 18, 2024

6 أخطاء شائعة عند استخدام الثوم في الأكل 

استخدام الثوم في الاكل هو سر نكهة العديد من الاطباق المشهورة ، ولكن هناك بعض الاخطاء الشائعة التي تفسد هذه النكهة الممزة لدى استخدام الثوم في طبخاتنا المتنوعة ، فما هي الاخطاء الشائعة عند استخدام الثوم في الطبخ؟
1. الخطأ الأول: استخدام الثوم المطبوخ
من المقبول جداً استخدام الثوم لتنكيه الطعام، لكن الطهي يخرب مكون الثوم الفعال Allicin وهو أحد المركبات الكبريتية التي تعرف بــ thiosulfinates، ويكون Allicin فعالاً في الثوم النيء المفروم أو المهروس لكنه يخرب بالحرارة، لذلك يمكن طهي الثوم بحرارة أقل أو تجنبها نهائياً. ويفضل أن يهرس الثوم ويترك لنحو 10دقائق قبل طبخه حيث يحسن ذلك تشكّل الــ Allicin والحصول على الفائدة الأكبر منه، ثم يطهى على نار هادئة أو متوسطة لأقل وقت ممكن واضافته للطعام في الفترة الأخيرة من الطهي.
2. الخطأ الثاني: تناول الثوم على شكل حبوب
يلجأ البعض أحيانا لنجنب رائحة الثوم وطعمه اللاذع الى تناوله على شكل حبوب، لكن هذه الطريقة السهلة غير نافعة، فلكي نستفيد منه جيدا يجب بلعه نيئاً، أو هرسه وليس تناول الحبوب، أو البودرة أو أي شكل جاف، فغاز الكبريت الفواح يختفي عند تجفيف الثوم، أو طبخه، ويمكن للثوم المجفف أن يحتفظ بخواص مضادة للأكسدة ويساعد في محاربة الجذور الحرة لكن ليس بالجودة ذاتها عند استهلاكه نيئاً.
3. الخطأ الثالث: استخدام الثوم القديم غير الطازج
ينبغي الحرص والتأكد من طزاجة لب الثوم المستخدم، وعدم تركه لفترة طويلة.
ويمكن التعرف على الثوم الطازج من خلال وجود شريط أخضر في وسط الفصوص.
4. الخطأ الرابع: تناول كمية قليلة من الثوم
ان رغبت في مقاومة الاصابات بطريقة طبيعية، ماعليك سوى تناول كميات كبيرة من الثوم، ففص ثوم واحد لن يفي بالغرض، للحصول على الكمية العلاجية يجب على الأقل تناول 2 -3 فص من الحجم المتوسط يومياً، وقد بين البعض أنهم تخلصوا من بعض الاصابات الجدية عن طريق مضغ 2 -3 فص ثوم مرتين يومياً.
5. الخطأ الخامس: نسيان تجديد البكتريا الطبيعية في المعدة
بما أن الثوم يعمل كمضاد حيوي، فإن تناول كميات ضخمة منه يمكن أن يؤثر على بكتريا القناة الهضمية الطبيعية ويستنزف البكتريا الصديقة.
لذلك مع الثوم وغيره من المضادات الحيوية، فإن الجسم يحتاج الى مصدر جيد للمتممات الغذائية ( المعينات الحيوية) من البكتريا الحية probiotics لتعيد التوازن الى الجهاز الهضمي، وأفضل طريقة لذلك هي استهلاك الأطعمة المتخمرة المحتوية على الكثير من المتممات كلبن الزبادي الطبيعي، و kombucha وهو شاي متخمر مع السكر، الخضار المتخمرة ( الملفوف، والكيمتشي وهو طعام كوري أساسه من مادة الملفوف والثوم الكثير والفلفل الأحمر الحارة).
6. الخطأ السادس: غياب نظام غذائي صحي
لا تتوقع أن يقوم الثوم بعمل كل شيء لوحده، بل تحتاج الى اعتماد نمط حياة صحية بشكل عام، واتباع نظام غذائي يعزز العمليات العلاجية، فالنظام الغذائي الغني بالسكريات والأطعمة الجاهزة ذو مفعول عكسي على عمل جهاز المناعة، ويجب أن تُدعم مساعيك بطعام طبيعي طازج ويحمي صحتك كالخضار، الفاكهة، الزيوت الصحية، البروتين والكثير من الماء الجيد.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق