التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

الجيش العراقي يأسر قيادات لداعش في عملية توغل سرية بالقيارة جنوبي الموصل 

بغداد – امن – الرأي –
أعلن الجيش العراقي عن قيام قواته الخاصة بتنفيذ عملية توغل سرية في عمق مدينة القيارة جنوبي الموصل تكللت بأسر قادة بارزين لـ«داعش» خلال هذه العملية، مؤكدة قرب اعلان الفلوجة محررة بالكامل.

ودعا قائد عمليات تحرير الفلوجة، جميع وسائل الاعلام بما فيها المغرضة والمشككة منها للاطلاع على حجم انتصارات القوات العراقية ونظافة المعركة بالنظر للأضرار الطفيفة التي لحقت بالمدينة، بحسب صحيفة الصباح.

قرب إعلان الفلوجة محررة بالكامل

وبينما كشف المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول عن ان اعلان الفلوجة مدينة محررة بالكامل اقترب كثيرا بعد اتمام عملية تطهير ازقة حي الجولان كآخر ملاذ لما تبقى من شتات «الدواعش»، طمأن قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الجميع بأن عملية تحرير المدينة تسير بوتيرة مدروسة بدقة وتتجه لتحقيق جميع صفحاتها.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع معاون رئيس أركان الجيش للعمليات والقادة الميدانيين الذين قدموا شرحاً مفصلاً عن سير عمليات تطهير ما تبقى من جيوب ارهابيي «داعش» تمهيدا لاكمال القطعات عملها واعلان الفلوجة مدينة محررة تماما.

ونقل بيان لوزارة الدفاع عن الساعدي تأكيده خلال اللقاء على ان عملية التحرير جرت بالحرص على مراعاة المدنيين والحفاظ على الممتلكات العامة، والبنى التحتية، وتعد من أنظف المعارك التي تخوضها الجيوش العالمية بالنظر للأضرار الطفيفة التي لحقت بالمدينة، والتي لا تكاد تذكر وفق المنظور العسكري، ودعا جميع وسائل الإعلام ومنها المغرضة والمشككة للقدوم الى الفلوجة والتجوال في احيائها وشوارعها، والاطلاع ميدانيا على حجم الانتصار الذي حققته قواتنا المسلحة الباسلة.

الدواعش يحرقون المنازل

ونتيجة لشعور فلول «الدواعش» المتبقين في حي الجولان بأن الهزيمة حلت بهم فعلا عمدوا الى حرق منازل المواطنين كآخر ورقة لتشويه سمعة القوات المحررة.. اذ افاد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت بأن طائراتنا المسيرة رصدت «الدواعش» وهم يحرقون المنازل في الفلوجة والنيران تشتعل باكثر 25 منزلا. من جانبها ذكرت خلية الاعلام الحربي ان الارهابيين في اخر حي يتواجدون فيه وما تبقى من بعض الجيوب في حي الجولان قاموا امس بحملة لحرق بيوت المواطنين والممتلكات العامة في محاولة يائسة لاعطاء مسوغ كاذب للجهات المغرضة للنيل من سمعة هذه المعركة النظيفة.

تحرير ناحية مكحول بالانتقال الى اخبار العملية الواسعة الخاصة بتحرير المنطقة المحصورة بين الشرقاط شمال صلاح الدين و القيارة جنوب نينوى وما حولهما، اكدت خلية الاعلام الحربي، في خبر عاجل ان ابطال جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة 9 سيطروا على ناحية مكحول ورفعوا العلم العراقي على مركزها بعد تكبيد العدو الداعشي خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات. كما اكدت وزارة الدفاع، ان قوات قيادة عمليات صلاح الدين واصلت التقدم باتجاه أهدافها المرسومة لعملية تحرير الشرقاط والقيارة، وسيطرت على منطقة شيخ علي، وبالتنسيق مع طيران الجيش تم تدمير عجلة ملغومة وقتل أكثر من 40 إرهابياً هناك.

التوغل لعمق القيارة

الى ذلك شدد قائد جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي، على ان القوات الامنية تمتلك زمام المبادرة العسكرية في قاطعي الشرقاط والقيارة رغم ان عصابات «داعش» حصنت الشرقاط من ثلاثة مواضع دفاعية عند المفرق مكونة من ثلاثة سواتر وثلاثة حقول الغام، لافتا الى ان معركة الشرقاط ستكون مختلفة عن سابقاتها. هذه السيطرة اثبتتها بالدليل القاطع عملية نوعية سرية نفذها فوج خاص من جهاز مكافحة الإرهاب التابع للفرقة الذهبية، بموجب معلومات استخبارية مؤكدة في عمق القيارة افادت بوجود قادة بارزين بداعش في تلك المنطقة. اذ افاد المكلفون بتنفيذ الواجب بانهم تفاجؤوا بتسليم الدواعش أنفسهم من دون أي مقاومة تذكر.

اتساع مقابرهم بالموصل

ونتيجة لما تقدم ذكره.. عمدت عصابات «داعش» الى قطع الكهرباء بالكامل عن ناحية القيارة والقرى التابعة لها، وقال العميد في شرطة نينوى محمد الجبوري، ان الارهابيين اتخذوا هذا الاجراء كعقوبة لاهالي الناحية وابلغوهم بأنه لا عودة للكهرباء اطلاقا وكذلك لتلافي القصف الجوي على مخابئهم ليلا. واضاف ان الارهابيين اعتقلوا شبابا من منازلهم فجرا بتهمة التجسس لصالح الاجهزة الامنية داخل الناحية واقتادوهم الى جهة مجهولة. زميله في شرطة نينوى العقيد خالد الجواي، ابلغ المراسلة بان مشافي الموصل استقبلت مؤخرا العديد من عناصر «داعش» المصابين في معارك اطراف الموصل فضلا عن الاعداد الهائلة لقتلاهم . وان شوارع واسواق المدينة مليئة بالدواعش المعاقين او المختلين عقليا جراء ما تعرضوا اليه من درس على يد بواسل قواتنا. كما شهد قضاء الحضر فرارا جماعيا لعناصر وقادة «داعش» مع آلياتهم صوب مركز الموصل.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق