التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

جهانغيري يؤكد على تعزيز التعاون الاقتصادي مع دول حوض المحيط الهندي 

طهران – سياسة – الرأي –
اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري خلال ترؤسه لاجتماع المجلس الاعلى للمناطق التجارية والصناعية الحرة والاقتصادية الخاصة على تعزيز التعاون مع دول حوض المحيط الهندي ، فضلا عن تطوير سواحل مكران جنوب ايران.

واشار جهانغيري خلال هذا الاجتماع الى بعض الدراسات الدولية حول الاستثمارات العالمية باتجاه المحيط الهندي ، وان مستقبل الاقتصاد العالمي سيتحول من الغرب الى الشرق ، وقال : ان وصل المحيط الهندي وبحر عمان يعد فرصة ذهبية بالنسبة لايران من اجل تطوير سواحل مكران.
ونوه النائب الاول لرئيس الجمهورية الى دول حوض المحيط الهندي وبحر عمان يبلغ تعداد سكانها ملياري شخص وهو ما يعتبر فرصة وميزة بالنسبة لايران ، وقال : ولو انه من الممكن ان تنتهج بعض دول المنطقة في المرحلة الراهنة سياسات غير دوية ، وتعارض تنمية التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ودول حوض المحيط الهندي ، ولكن هذا الموضوع ليس له اهمية كبيرة ، فايران باعتبارها احد الدول المهمة في المنطقة يجب ان تسعى لتطوير التعاون وتوسيع التعاملات مع الدول الهامة في حوض المحيط الهندي ومن بينها الهندي.
ولفت جهانغيري الى ان ميناء جابهار يعد احد الامكانيات الهامة لتنمية البلاد ، مشيرا الى عقد المؤتمر الدولي لرؤساء المناطق الحرة لاتحاد دول حوض المحيط الهندي ، مؤخرا في جابهار ، وقال : ان عقد هذا المؤتمر في جابهار فضلا عن انه يحظى باهمية فائقة من الناحية الاقتصادية والتعاون التجاري ، قد اصلح الى حد كبير نظرة بعض الاشخاص بانعدام الامن في محافظة سيستان وبلوشستان ، لان حضور وفود ومسؤولين من مختلف الدول في هذه المحافظة يدل على ان محافظة سيستان وبلوشستان تمتع بالامن والاستقرار الجيد.
واكد النائب الاول لرئيس الجمهورية ان جابهار من شأنها ان تكون احد المراكز المهمة للتنمية الاقتصادية في البلاد ، واشار الى الاتفاقية الاخيرة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية واففغانستان والهند التي تم ابرامها خلال الزيارة الاخيرة لرئيس جمهورية افغانستان ورئيس وزراء الهند الى طهران.
واعرب جهانغيري عن أمله في ان تشكل هذه الاتفاقية ، خطوة هامة من اجل تطوير التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية بين وايران والدول الاخرى.
واكد جهانغيري على اهمية انشاء مد سكك الحديد الى ميناء جابهار باعتباره خطا استراتيجيا وربطه مع شبكة سكك الحديد العامة في البلاد.
كما شدد النائب الاول لرئيس الجمهورية على مضاعفة الجهود والتعاون بين مختلف الاجهزة التنفيذية ومنظمة المناطق الحرة لتطوير ميناء جابهار.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق