التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

إغلاق مزاد المركزي اليوم بانخفاض المبيعات إلى 121 مليون دولار 

اقتصاد – الرأي –
أغلق البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، مزاده لبيع العملة الأجنبية بانخفاض مبيعاته إلى 121 مليون دولار، بعد ان كانت امس125 مليون دولار.
وذكر البنك المركزي في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ، إن ” حجم المبلغ المباع اليوم بلغ 121 مليونا، و 342 ألفا، و437 دولارا، بسعر صرف 1182 دينارا مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 29 مصرفا، و18 شركة للتحويل المالي” .
وبين ان “حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 40 مليونا، و200 الف دولار، فيما كانت الكمية المباعة نقدا 12مليونا، و200 الف دولار” .
وتابع البيان ان “بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 دينارا لكل دولار، أما سعر البيع النقدي فيكون بسعر 1182 دينارا لكل دولار”.
وكان مصدر في البنك المركزي كشف في 19 من الشهر الجاري {الاسبوع الماضي} لـ{الفرات نيوز} ، عن حرمان عدد من الشركات المالية من الاشتراك في مزاد البنك لبيع العملة الأجنبية ؛ وذلك لتعاملها مع عصابات داعش ، وتمويلها .
وأوضح ان ” إجراءات البنك في الفترة الأخيرة مع المصارف، وشركات الصيرفة ، والتحويل المالي أصبحت قاسية من حيث العقوبات ، التي من ضمنها حرمانهم من دخول مزاد بيع العملة الأجنبية لمدة شهر بناءً على موافقة المحافظ ، الأمر الذي يؤثر على مبيعات البنك، إذ أصبحت هناك شحة ، فعدم دخول الشركات إلى المزاد يؤدي إلى قلة عرض الدولار”.
وأوضح المصدر انه ” تم حرمان شركات كثيرة من الاشتراك في المزاد ، بناءً على عقوبات تطبق من البنك المركزي ؛ لمخالفتها التعليمات ، كما هناك شركات تتعامل مع داعش بحسب ما وصل إلينا من معلومات ، وقد تم حرمانها من المزاد إلى إشعار آخر ، لحين التحقق من عدم تعاملها مع داعش في تمويلها تتم إعادتها إلى المزاد”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق