التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

الأمم المتحدة تدعو قادة العراق الى الانخراط في حوار لحلّ الأزمة السياسية والمضي في الإصلاحات 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق {يونامي} ،اليوم الجمعة، قادة العراق الى الانخراط في حوار لحلّ الأزمة السياسية والمضي في عملية الإصلاحات ، مؤكدة إن” الأزمة تهدد بشل مؤسسات الدولة وإضعاف روح الوحدة الوطنية”.
وأعربت الامم المتحدة في بيان ، تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، عن” قلقها العميق إزاء الأزمة السياسية المستمرة في البلاد”، مهيبة بـ” قادة العراق الإنخراط في حوار بنّاء لحلّ خلافاتهم”.

وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق القائم بأعمال رئيس البعثة جيورجي بوستين، إن” الأزمة تهدد بشلّ مؤسسات الدولة وإضعاف روح الوحدة الوطنية، في وقت يتعين أن تنصبّ فيه كافة الجهود على محاربة عصابات داعش الإرهابية ، وتنفيذ الإصلاحات، وإنعاش الاقتصاد، وإعادة الحيوية والنشاط في أداء الدولة”.

واضاف إن “الطرف الوحيد المستفيد من الانقسامات والفوضى السياسية وكذلك من إضعاف الدولة ومؤسساتها هو تنظيم داعش، وينبغي علينا ألاّ نسمح لهذا الأمر أن يحدث”، مبينا أن” العراق يمرّ بمرحلة بالغة الصعوبة في تاريخه، وإنه من المهم الآن أن ينخرط نوّاب العراق المنتخبون وقياداته السياسية في عملية حوار تهدف لإيجاد حلول تستند إلى مبادئ الديمقراطية والشرعية”.

وأشار الى أن “مثل هذه الحلول يجب أن تضمن تحقيق الاستقرار السياسي في العراق فيما تعزز المضي قدماً بتنفيذ الإصلاحات التي نادى بها شعب العراق والتي هو جدير بها”، مستدركا إن” من الأهمية بمكان، في هذا المنعطف، أن تبذل كافة الجهود السياسية على نحوٍ يعزز وحدة العراق وشعبه في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية والإجرامية”.

وحذر نائب الممثل الخاص للأمين العام من” السماح للخلافات السياسية بأن تترجم على نحوٍ طائفي”، قائلا ” ينبغي أن تكون عملية الإصلاحات عملية من شأنها توحيد الأطراف السياسية الفاعلة في العراق، وليس تفريقهم”.

وزاد إن” الأمم المتحدة مستعدة للمساعدة في توحيد صف القادة العراقيين في سعيهم للوصول إلى حلّ، وسوف لن تدّخر جهداً في هذا الصدد”، لافتا الى انه” ينبغي لقادة العراق السياسيين أن يضعوا المصلحة الوطنية العليا فوق أي اعتبار آخر، وأن يعملوا دون كلل لضمان أن تفضي العملية السياسية إلى حلول من شأنها الخروج بالعراق من أزمته وتقوّية الدولة ومؤسساتها، ولا يمكن العراق أن ينتصر إلاّ من خلال الوحدة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق