التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

لماذا رفع حزب الله سقف تهديداته لتل ابيب ؟ 

قام حزب الله مؤخرا برفع مستوى تهديداته للكيان الاسرائيلي الى اعلى مستوى اي التهديد بالهجوم على المنشآت والمستودعات النووية لهذا الكيان لكن السؤال المطروح هو لماذا قرر حزب الله الان ان يرفع مستوى تهديداته؟ ثم ما هي الاوضاع السائدة في المنطقة والتي دفعت حزب الله نحو اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي؟

لا يختلف اثنان ان لبنان يعيش دوما هاجس التعرض لهجوم اسرائيلي، وبنفس القدر الذي يطلق المسؤولون الاسرائيليون تهديداتهم ضد لبنان وتتحدث الصحافة الاسرائيلية عن هذه التهديدات يقوم قادة حزب الله و وسائل الاعلام اللبنانية ايضا بتناول هذه القضية و دراستها من مختلف الزوايا، و قد تعمد الامين العام لحزب الله السيد “حسن نصرالله” تمرير رسالة الى قادة الكيان الاسرائيلي من خلال خطاباته الاخيرة وهي جهوزية المقاومة للرد العنيف على اي هجوم اسرائيلي لعل ذلك يردع الاسرائيليين عن القيام بخطوة مماثلة.

لقد تحدث السيد “نصرالله” عدة مرات خلال الاعوام الاخيرة عن الذهاب الى الجليل وما بعد الجليل والاستعداد لدخول شمال فلسطين المحتلة مؤكدا ان حزب الله لن يكتفي فقط بالدفاع في اي حرب قادمة مع الكيان الاسرائيلي، كما تحدث السيد “نصرالله” مؤخرا عن الاستعداد لقصف خزانات غاز الأمونيا في حيفا والذي سيتسبب بقتل وجرح 800 الف اسرائيلي في حال حدوثه وهذا ما يعتبر “قنبلة نووية” بيد حزب الله، لكن التهديد الابرز جاء خلال مقابلة حديثة مع قناة الميادين حين تحدث الامين العام لحزب الله عن احتمال استهداف البنى التحتية البتروكيميائية والبيولوجية والمنشآت النووية والمستودعات النووية وترسانة الاسلحة النووية الاسرائيلية الواقعة بالقرب من المدن والمستوطنات الاسرائيلية في حال قصف الاسرائيليون البنى التحتية في لبنان.

اسباب رفع سقف التهديد الموجه للكيان الاسرائيلي

ان التهديدات الجديدة لحزب الله الموجهة للكيان الاسرائيلي تدل ان هناك تغييرات حصلت في المنطقة وان هذه التغييرات هي التي جعلت حزب الله يرفع سقف تهديداته للكيان الاسرائيلي ليردع الاسرائيليون من شن هجوم على لبنان، وهنا يمكننا الاشارة الى بعض هذه التغييرات الاقليمية:

1- تعزيز العلاقات بين الكيان الاسرائيلي وبعض الانظمة العربية

لقد تعززت العلاقات بين الكيان الاسرائيلي وبعض الانظمة العربية مثل السعودية خلال الآونة الاخيرة وباتت وسائل الاعلام مملوءة بصور اللقاءات بين المسؤولين السعوديين والاسرائيليين ومن الطبيعي ان تحذو انظمة عربية اخرى مثل البحرين حذو السعودية وقد قال السيد “نصرالله” في مقابلته الاخيرة مع قناة الميادين ان المقاومة مستهدفة من الكيان الاسرائيلي ومن انظمة عربية.

ان بعض الانظمة العربية ازدادت رغبتها في شن تل ابيب حربا على المقاومة بأضعاف ما كانت عليه في عام 2006 في حرب تموز ولذلك رفع حزب الله سقف تهديداته لتل ابيب ليردعها من شن اي هجوم على لبنان.

2- تصنيف حزب الله في خانة الارهاب والنيل من مشروعية المقاومة في الحرب القادمة

ان قيام مجلس التعاون الخليجي بنعت حزب الله بالارهاب كان اكبر خدمة لتل ابيب وهو ما يرفع التكلفة التي سيقدمها حزب الله في اي حرب قادمة مع تل ابيب ولذلك قرر حزب الله رفع سقف تهديداته للكيان الاسرائيلي ليفكر مرات عديدة قبل شن اي عدوان على لبنان والاستفادة من هذه الفرصة التي وفرتها انظمة عربية لتل ابيب.

3- السعي لقطع أذرع ايران في المنطقة بواسطة السعودية

يدرك حزب الله جيدا ان هناك صراعا شاملا يجري الان في المنطقة بين ايران من جهة والسعودية وامريكا من جهة ثانية بعد الاتفاق النووي بين ايران والغرب وان احدى سياسات العدو هي قطع الأذرع الايرانية في المنطقة واضعافها وهذا يزيد قلق حزب الله من تحركات المحور العربي العبري ضده فلذلك قرر حزب الله ايصال رسالة الى الاسرائيلين مفادها ان تكلفة اي هجوم عليه ستكون باهظة وتفوق الخيال.

4- سعي حزب الله لصون نفسه بمعزل عن نتيجة الحرب السورية

يريد حزب الله ان يعرف الاسرائيليون انه قادر على ضرب اكثر المناطق حساسية في عمق الكيان الاسرائيلي مهما تكن نتيجة الحرب السورية وحتى اذا تنحى الرئيس السوري “بشار الاسد” عن السلطة، فحزب الله يرسم كل الاحتمالات امامه ويستعد لها.

5- الانتخابات الامريكية وتأثيرها على الكيان الاسرائيلي

ان نتيجة الانتخابات الامريكية يمكن ان تؤثر على الخطوات الرادعة لحزب الله امام الكيان الاسرائيلي فانتخاب “دونالد ترامب” او “هيلاري كلينتون” يعطي امريكا سياسة هجومية اكثر وقد قالت “كلينتون” مؤخرا في رسالة الى ملياردير يهودي انها ستسمح للكيان الاسرائيلي بقتل مئتي الف فلسطيني بدلا عن الفي فلسطيني في اي حرب قادمة بين الفلسطينيين وتل ابيب، وهنا يجب القول ان هذه السياسات الامريكية تزيد رغبة الاسرائيليين في التعدي على الآخرين ومن الطبيعي ان يعمد حزب الله الى تعزيز قدراته الرادعة.

6-التهديدات الاسرائيلية ضد حزب الله

ان التهديدات الاسرائيلية المباشرة لحزب الله هي اكثر الاسباب وضوحا لرفع مستوى التهديدات من قبل حزب الله في مقابل تلك التهديدات الاسرائيلية التي اذا وضعت الى جانب الاسباب الاخرى المذكورة آنفا تصبح اكثر قابلية للتنفيذ ومن اجل هذا يريد السيد “نصرالله” ان يقول للاسرائيليين بأن المقاومة لديها ايضا مفاجئات كبيرة لهم.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق