التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

وزير النفط يوقع مذكرة تفاهم مع مصر لتكرير كميات من خام البصرة 

اقتصاد ـ الرأي ـ

وقع عادل عبد المهدي وزير النفط مذكرة تفاهم مع نظيره المصري طارق الملا لتعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين في صناعة النفط والغاز.
وأكد الوزيران أن مصر والعراق لديهما فرص متميزة لمزيد من التعاون الإقتصادي في مختلف المجالات يدعم ما يطمح إليه البلدان من إحداث تنمية ونهضة حقيقية تنعكس بالإيجاب على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.
وقال الملا إن مجالات التعاون التى تضمنتها مذكرة التفاهم تشتمل على دراسة قيام قطاع البترول المصري بتكرير كميات من بترول خام البصرة العراقى الخفيف وتخزين النفط العراقي في مصر باستخدام البنية الأساسية ومنشآت تخزين الخام والمنتجات التى تمتلكها مصر بميناءي العين السخنة بالبحر الأحمر وسيدء كرير بالإسكندرية، بما يعظم الاستفادة الاقتصادية من البنية التحتية لقطاع البترول.
وتشمل المذكرة إمكانية استيراد كميات من نفط خام البصرة شهرياً حسب ما يتم الاتفاق عليه، وتدريب الكوادر البترولية العراقية فى مراكز التدريب المصرية، وتعاون قطاع النفظ في مجالات صناعة الغاز وحفر الآبار البترولية والغازية وإنشاء شبكات الغاز للاستخدامات المنزلية، مضيفا أنه تم الاتفاق على مشاركة الشركات المصرية فى تنفيذ مشروعات البترول والغاز.
ومن جانبه أشار وزير النفط العراقي إلى حرص الجانبين على تفعيل المشروعات المتفق عليها بين البلدين ودخولها حيز التنفيذ فى أسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أن التعاون مع مصر يحقق مردوداً اقتصادياً متميزاً لكلا البلدين، فى ظل علاقة تجارية متوازنة تحقق نتائج جيدة للجميع.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق