التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

وزارة النفط توافق مبدئيا على تخصيص عائدات حقلين نفطيين لانجاز مشاريع في البصرة 

بغداد – اقتصاد – الرأي –
أعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي عن وجود موافقات مبدئية مع وزارة النفط تقضي بتخصيص عائدات حقلين لانجاز ما تحتاجه المحافظة من مشاريع .

وقال النصراوي خلال مؤتمر صحفي استعرض من خلاله نتائج زيارته إلى العاصمة بغداد إن” هذا المقترح طرح مع وزارة النفط وجاء بعد ان رفضت مشروع مقترح تخصيص نسبة 5% من عائدات النفط للمحافظة، لكون الموضوع يحتاج الى مصادقة من البرلمان .
وأضاف إن “الحقلين المعنيين هما حقل الطوبة ونهران عمر ، مبيناً انه في حال تطويرهما فيمكن رفع سقف الإنتاج فيهما ليصل الى 500 الف برميل يوميا ، موضحاً ان الحكومة المحلية سوف لن تستلم مبالغ مالية من عائدات النفط بل ان الخطة والفكرة تقضي باستلام تنفيذ مشاريع استراتجية تنفذ داخل المحافظة من خلال عائدات هذين الحقلين.
وفي شان أخر اكد النصراوي إن حكومة البصرة ستمضي بتطبيق الفقرة القانونية التي تنص على تخصيص 50% من عائدات المنافذ الحدودية لحساب الحكومة المحلية بعد ان تعذرت وزارة المالية على منح المحافظة اي مبالغ مالية .
وتابع إن” حكومة البصرة أجرت مناقشات مع وزارة البلديات ومكتب رئيس الوزراء حول مشروع محطات التحلية وانه تم وضع الخطة حول تنفيذ وإقامة إنشاء المحطات” .
واشار النصراوي الى ان” حكومة البصرة أعلنت عن استعدادها ان تقدم المبالغ الخاصة بإعداد المتطلبات والدارسة والتصاميم لإنشاء السد في البصرة وذكر ان الاستعداد جاء بعد النقاشات والحوارات الدائرة هناك حول الجهة التي تتكفل بالدارسة والتصاميم لمشروع السد”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق