التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

وزارة الثقافة تدعو دول العالم الى تسليم الاثار والتحف المهربة الى البعثات العراقية 

بغداد ثقافة – الرآي –
دعا وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود ،اليوم الخميس، دول العالم الى الايفاء بتعهداتها التي قطعتها للعراق وتسليم الاثار والمخطوطات والتحف العراقية التي سرقت بعد عام 2003 الى السفارات العراقية في الخارج.
وذكر بيان لمكتب وكيل وزارة الثقافة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” الحمود وخلال رعايته في مكتبه بمبنى وزارة الثقافة مراسم تسليم مقتنيات عراقية الى دائرة الفنون التشكيلية من قبل وزارة الخارجية اكد اهمية التنسيق بين وزارتي الثقافة والخارجية في مجال اعادة الممتلكات الثقافية العراقية المهربة الى الخارج”.

واضاف ان” وزارة الخارجية هي الشريك الاهم لاستعادة الممتلكات الثقافية المفقودة”، منوها الى” الجهود الكبيرة التي بذلتها وماتزال البعثات العراقية في الخارج”.

وجدد الحمود دعوة وزارة الثقافة دول العالم الى” ان تترجم اقوالها الى افعال وتتعاون مع العراق في استعادة اثاره المنهوبة طبقا لقرارات مجلس الامن وتوصيات منظمة اليونسكو العالمية”.

وكانت السفارة العراقية في بريطانيا قد استلمت من الحكومة البريطانية مقتنيات بعد ضبطها بحوزة مهربين. وتتضمن {قبضة يد} تعود لتمثال المقبور صدام كانت قد سرقت بعد سقوطه في ساحة الفردوس في نيسان عام 2004.

يذكر ان عشرات الاف القطع الاثرية والتحف التاريخية سرقت من العراق بعد الاطاحة بالنظام البائد وجرى تهريبها الى الخارج , وتمكنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار من استعادة اكثر من 4 الاف قطعة اثرية حتى نهاية العام الماضي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق