التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 20, 2024

التحالف الوطني يطالب بالرد على تركيا لانتهاكها سيادة البلد ومراجعة الاتفاقيات الدولية 

بغداد – سياسة – الرأي –
طالبت النائبة عن التحالف الوطني عهود الفضلي، بالرد على تركيا رداً يوازي انتهاكها لسيادة البلد.
وقالت الفضلي، في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه “نطالب الحكومة العراقية بموقف واضح ورادع وليس تنديدا واستنكارا فقط، وإنما رد بالمثل ويوازي حجم التجاوز علی سيادة الأرض العراقية وانتهاكها حرمة أراضينا”.
وطالبت مجلس النواب بان “يعيد مراجعة جميع الاتفاقيات الدولية، ومطالبة وزارة الخارجية بتوضيح جميع ادعاءات تركيا التي أشارت بان دخول تركيا ليس جديدا وهو ضمن اتفاقيات مسبقة منذ ثلاث سنوات والذي جری ليس سوی تبديل طبيعي بالقطعات العسكرية المتواجدة مسبقا وذلك لكي لا يتكرر ما حدث من قبل تركيا وعدم التزامها بحسن الجوار نطالب بإلغاء جميع الاتفاقيات المخلة بسيادة العراق”.
وكانت تقارير تركية قد أفادت السبت بنشر 150 جندياً “كمدربين” في معسكر في قضاء بعشيقة باطراف مدينة الموصل مع 25 دبابة في حين تحدثت وسائل اعلام تركية اخرى بزيادة عديد هذه القوات لتصل الى 700 عسكري.
فيما أفادت صحيفة حرييت التركية بان “تركيا انشأت قواعد في منطقة بعيشقة في الموصل تضم 600 جندي” مشيرة الى ان “اتفاقا أبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير خارجية تركيا الذي قام بزيارة إلى أربيل في هذا الصدد”.
واستدعت الخارجية السفير التركي لدى العراق وسلمته مذكرة احتجاج لهذا التدخل ” مطالبة “الجانب التركي سحب مقاتليه من داخل الاراضي العراقية فوراً.
وعد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي في لقائهما مساء اليوم قيام تركيا بارسال قواتها الى أطراف مدينة الموصل بانها “خرقاً لسيادة العراق وانتهاكها للقوانين الدولية” مطالبين اياها “بسحب هذه القوات”.
فيما استدعت الخارجية العراقية السفير التركي لدى العراق وسلمته مذكرة احتجاج لهذا التدخل.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، امس السبت، أن تواجد قوات بلاده في معسكر بأطراف مدينة الموصل هو “إجراء روتيني” كاشفاً عن زيارة قريبة لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الى أنقرة حول التعاون العسكري بين البلدين”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق