التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مارس 28, 2024

موفق الربيعي: تركيا تتخبط دبلوماسيا ونحتفظ بحق الرد على انتهاكها لسيادة العراق 

بغداد – سياسة – الرأي –
قال النائب عن التحالف الوطني موفق الربيعي، ان العراق يحتفظ بحق الرد الدبلوماسي والامني على الخرق التركي لسيادته عبر ادخال قواتها إلى الموصل.
وقال الربيعي، في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “الفوج التركي المدرع بعدد من الدبابات والمدافع الذي دخل الأراضي العراقية وتحديدا في محافظة نينوى، يعد ذلك خرقا فاضحا للسيادة العراقية لأننا بلدا ذَا سيادة ونحتفظ بحق الرد الدبلوماسي والاقتصادي والأمني على هذا التدخل”.
وأضاف أن “العراق يمتلك رصيدا هائلا من ذوي المعنويات العالية من أبناء الحشد الشعبي البواسل، الذين لديهم الشجاعة والقدرة القتالية والعقائدية لتحرير كامل الأراضي العراقية من دون الحاجة إلى جندي واحد من أي دولة في العالم”.
وتابع الربيعي أن “الحكومة هي الوحيدة التي يمكنها أن توافق على المساعدات العسكرية التي تقدمها الدول لمحاربة داعش، إلا أن تركيا مازالت تتخبط أمنيا ودبلوماسيا في إطارها الإقليمي، لذلك على الحكومة اتخاذ إجراءات حقيقية ورادعة بحق من يتسلل إلى الأراضي العراقية”.
وكانت تقارير تركية قد أفادت السبت بنشر 150 جندياً “كمدربين” في معسكر في قضاء بعشيقة باطراف مدينة الموصل مع 25 دبابة في حين تحدثت وسائل اعلام تركية اخرى بزيادة عديد هذه القوات لتصل الى 700 عسكري.
فيما أفادت صحيفة حرييت التركية بان “تركيا انشأت قواعد في منطقة بعيشقة في الموصل تضم 600 جندي” مشيرة الى ان “اتفاقا أبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير خارجية تركيا الذي قام بزيارة إلى أربيل في هذا الصدد”.
واستدعت الخارجية السفير التركي لدى العراق وسلمته مذكرة احتجاج لهذا التدخل ” مطالبة “الجانب التركي سحب مقاتليه من داخل الاراضي العراقية فوراً.
وعد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي في لقائهما مساء اليوم قيام تركيا بارسال قواتها الى أطراف مدينة الموصل بانها “خرقاً لسيادة العراق وانتهاكها للقوانين الدولية” مطالبين اياها “بسحب هذه القوات”.
فيما استدعت الخارجية العراقية السفير التركي لدى العراق وسلمته مذكرة احتجاج لهذا التدخل.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، امس السبت، أن تواجد قوات بلاده في معسكر بأطراف مدينة الموصل هو “إجراء روتيني” كاشفاً عن زيارة قريبة لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الى أنقرة حول التعاون العسكري بين البلدين”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق