التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أبريل 19, 2024

التربية لليونيسف : ضرورة توفير المبالغ اللازمة لإكمال طباعة المناهج والكتب المدرسية 

بغداد – محلي – الرأي –
اكد وزير التربية محمد اقبال لمنظمة اليونيسف على ضرورة توفير المبالغ اللازمة ؛ لإكمال طباعة المناهج والكتب المدرسية .
وذكر بيان لوزارة التربية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الأربعاء ، ان ” وزير التربية محمد اقبال عمر الصيدلي التقى رئيس منظمة اليونيسف في العراق بيتر هوكنز ، ونائبه مع مدير قسم التعليم في المنظمة ” .
وأكد إقبال خلال اللقاء عمق الأواصر والعلاقات التي تربط وزارة التربية بالمنظمات الدولية ، وفي مقدمتها اليونيسف ، مشيدا بخبرتها العالية في مجال التربية والتعليم .
وبين إقبال ان ” اليونيسف عملت في دول كانت تمر بظروف مشابهة لظروف العراق ، وبالتالي فهي قادرة على الإسهام بالنهوض بواقعه التربوي ” ، مضيفا أن ” الوزارة مستعدة بشكل كبير للتعاون مع المنظمة بما يصب في صالح تطوير ملف التربية والتعليم في العراق ” .
وقدم الوزير خلال اللقاء عرضا باحتياجات العراق من المنظمة ، وفي مقدمتها تطوير البنى التحتية ، وتوفير المبالغ اللازمة لإكمال طباعة المناهج والكتب المدرسية ، مع الاستفادة من خبرة المنظمة في مجال تطوير الأنظمة التربوية والتعليمية .
وشرح إقبال تأثير النزوح اليومي الذي يحدث نتيجة العمليات العسكرية بعد احتلال داعش لبعض المحافظات على العمل التربوي ، والذي انعكس على قلة الاثاث المدرسي وشحة الكتب المخصصة للطلبة ، مشيرا الى تمكن الوزارة بكل كوادرها من فتح اكثر من 500 مدرسة للنازحين في محافظات الاقليم رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها .
كما ابدى تطلعه لزيادة التعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسف ؛ من اجل الحد من ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس في المراحل الابتدائية نتيجة الظروف القاسية التي تمر بها العوائل العراقية ، مؤكدا ان الغالبية العظمى من المتخلفين عن مقاعد الدراسة من الاناث نتيجة بُعد المدارس عن سكنهم ، وخوف العوائل العراقية على بناتهم ، وإن الحل يكمن في توفير باصات نقل للطالبات ؛ للحد من ظاهرة التسرب من المدارس .
واردف إقبال بالقول ان ” من المشاكل التي بدأت تظهر في الاونة الاخيرة حاجة الوزارة الى مبالغ اضافية ؛ لتوفير التدفئة للطلبة بسبب حلول فصل الشتاء ، فضلا عن قلة اعداد المقاعد المدرسية ” ، معبرا عن أسفه لرؤية طلبتنا يفترشون الارض ولا تتوفر الاموال الكافية لانهاء معاناتهم .
من جانبه أعرب رئيس منظمة الوينسف استعدادهم للتعاون بشكل كامل مع الوزارة ، ووضع اطر للبرنامج الداعم ، والذي يمتد الى 4 سنوات لتطوير البنى التحتية وتطوير التعليم في آن واحد ، مضيفا ان هناك خطة للتواصل مع الوزارة ؛ من اجل ضمان التعليم للاطفال ، وسد الاحتياجات بهذا الصدد . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق