التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

وزارة العمل تطلق الوجبة الـ{13} من القروض الميسرة لنازحي الانبار وصلاح الدين ونينوى 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية القروض الميسرة المدرة للدخل للمستفيدين من محافظات الانبار ، وصلاح الدين ، ونينوى ضمن المناطق التي تخضع لسيطرة الدولة من المسجلين ضمن الوجبة الاولى لغاية الوجبة الحادية عشرة .
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني في بيان صادر عن وزارة العمل تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الاربعاء ، ان ” الوزارة اطلقت القروض الصغيرة المدرة للدخل بواقع الف وثمانية قروض للنازحين المسجلين الذين ظهرت اسماؤهم ضمن برنامج الاقراض ، بدءا من الوجبة الاولى لغاية الوجبة الحادية عشرة شريطة ان يكون ضمن المناطق التي تخضع لسلطة الدولة ” .
واشار الى ان ” الحصة وزعت وفقا لاعداد المتقدمين بواقع {500} قرض لكل من محافظة الانبار ، وصلاح الدين ، وثمانية قروض لمحافظة نينوى ، و ان مبلغ القرض الواحد سيكون خمسة ملايين دينار لإقامة مشروع صغير ” .
واضاف ان ” الوزارة فتحت باب التقديم الالكتروني للحصول على القروض الميسرة للمسجلين من النازحين الذين ظهرت اسماؤهم بالموقع الالكتروني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضمن برنامج الاقراض المتوقفة من محافظات الانبار ، وصلاح الدين ، ونينوى ابتداءً من اليوم الاربعاء الموافق 25/11/2015 ، ولمدة اسبوعين ” ، لافتا الى ان ” التوزيع سيتم خلال مدة قصيرة ” .
وبين السوداني ان ” الوزارة وجهت دائرة التشغيل والقروض بتسهيل وتبسيط الاجراءات الخاصة بمنح القروض للنازحين من المحافظات الساخنة الذين ظهرت اسماؤهم في وجبات القروض ، من حيث اعتماد الكفيل من اي محافظة شريطة ان يكون موظفا مدنيا او عسكريا ، وكذلك الاكتفاء بتصديق الشهود بدلا من تصديق عقد المحل من كاتب العدل ” ، موضحا ان من ضمن الاجراءات التي قامت بها الوزارة هي اعتماد الحد الادنى للقروض الميسرة بخمسة ملايين دينار بدلا من عشرة ملايين بغية شمول اكبر عدد ممكن من النازحين .
واوضح ان ” هناك رأس مال قدره 267 مليار دينار في صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل سبق ، وانه تم توزيعه بين عموم المحافظات في عام 2013 حسب النسب السكانية ، الا ان تدهور الوضع الامني في محافظات الانبار ، وصلاح الدين ، ونينوى حال دون استثمار هذه الاموال من قبل المواطنين المشمولين بضوابط منح القروض ” .
ونوه الى ان ” الوزارة حثت الحكومات المحلية ودوائرها التي تقع تحت سلطة الدولة بالقيام بحملة ترويج مكثفة لحث المواطنين على الاستفادة من هذه القروض خصوصا في المحافظات التي تم تحريرها من سيطرة داعش الارهابية ، بما فيها الاقضية والنواحي التي تحت سلطة الدولة كون المواطن بأمس الحاجة لاستثمار هذه القروض ؛ لكي تساعده في انشاء مشروع يحسن من وضعه المعيشي ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق