التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 16, 2024

رئيس منظمة جايكا اليابانية يزور العراق قريباً لبحث منحه قروضاً لتطوير القطاعات الحيوية 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعرب رئيس المنظـمة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) خلال لقائه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري -الذي يزور طوكيو- عن رغبته بزيارة العراق قريبا لبحث منحه قروضاً لتطوير القطاعات الحيوية.
وذكر بيان للخارجية العراقية، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان الجعفري “التقى اليوم، في طوكيو كيتا أوكا رئيس المنظـمة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا – JICA) الخاصة بالتعاون الفني ضمن برنامج المساعدات الإنمائية الرسمية اليابانية (ODA) والهادفة لتحفيز التعاون الدولي ودعم التنمية الاقتصاديّة والاجتماعية والاهتمام بقطاع الصِحة والتعليم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات”.
واثنى الجعفري، بحسب البيان، على “الجهود التي بذلتها منظـمة جايكا بتدريب 680 من الكوادر العراقـية”، مجدداً شكره لـ “الحكومة اليابانية للتبرُّعات المالية التي قدمتها للعراق”، داعياً المُنظـَّمة إلى “زيادة تدريب الكوادر العراقيّة وإنشاء معهد فنيٍّ تابع لها في البصرة لدعم الخبرات العراقيـّة”.
كما ثمن وزير الخارجية “جهود المُنظـمة لما تـقدمه للمجتمع الدولي من خدمات وبالاخص للعراق”، مشيرا إلى ان “التعليم ضرورة قصوى لتحقيق التنمية وتطوير الكوادر البشرية مما ينعكس إيجاباً على تحقيق الاستقرار”.
وأشار البيان إلى ان “رئيس المنظمة أشاد، بالجُهود التي تبذلها الحكومة العراقية في مُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة، وجُهود إعادة إعمار العراق”، مشيرا الى “عزم المُنظمة الاستمرار في إقامة دورات تدريبيّة في مجالات عِدَّة وتقديم المُساعَدات للعراق”، لافتا الى “وقوف المُنظـَّمة مع جُهُود مُحارَبة الإرهاب”.
وتابع ان “رئيس المنظـمة اليابانيّة للتعاون الدولي أبدى رغبته في زيارة العراق قريباً للاطلاع على التحديات التي يُواجـِهها وما يُمكِن أن تـُقدمه المُنظـمة من مُساعَدات، إضافة إلى بحث منح العراق قروضاً لتطوير القطاعات الحيوية”, مُثمِّناً زيارة الجعفريِّ لليابان لما لها من أثر في تنشيط التعاون بين بغداد وطوكيو”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق