التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 25, 2024

ما لا تعرفونه عن اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال 

اظهرت دراسة أعدّها فريق من المعهد الطبي شرق فرجينيا في الولايات المتحدة الأميركية أن أباً من كل عشرة قد يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة. فهل هي نفس الحالة التي تصيب الأمهات، أم أنها تشابه في المسميات فقط؟

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء

هناك ما بين عشرة إلى خمس عشرة امرأة من كل مائة امرأة تضع طفلاً وتصاب بهذه الحالة، ويمكن أن يفوق هذا العدد لأن العديد من النساء لا يقمن بطلب المساعدة والتحدث مع الآخرين بأحاسيسهن.

وتتشابه أعراض اكتئاب الرجل والمرأة بعد الولادة إلى حد كبير، فتظهر بصورة عصبية وقلق وصراخ متواصل، وشعور بالوحدة وعدم الاهتمام، وعجز عن الاستمتاع بالأشياء. وفي بعض الأحيان تظهر الأعراض على شكل آلام غير مفسرة مع عدم الاهتمام بالجنس واضطرابات في النوم، ويميل الرجال المصابون بالاكتئاب إلى الانعزال عن بقية أفراد الأسرة، وعادة ما يكون هذا خلال السنة الأولى من الولادة.

العلاج

أسلوب الحوار والنقاش هو الأفضل في التغلب على ضغوطات الحياة والتخفيف من المشاكل والأمور المزعجة والمقلقة، وإلا فيجب زيارة الطبيب بمجرد الإحساس بفشل السيطرة على أعراض الاكتئاب بالمساعدة الشخصية، حيث يتم إجراء بعض الفحوصات، كما تتم إحالة الأب للمعالجة السلوكية المعرفية.

خجل شرقي

لا توجد أي دراسات أو إحصائيات حول الموضوع في الوطن العربي عن اكتئاب الرجال، ولا يتم التطرق له باعتباره حالة غير واردة وغير شائعة، بالإضافة إلى أن قلة من الآباء يتجهون إلى الرعاية الصحية، خاصة أن الرجل الشرقي لا يفصح بوجود مشكلة نفسية لديه، وكل الدراسات التي أجريت حول الحالة كانت في أميركا فقط، وكانت خلاصتها أن اكتئاب ما بعد الولادة يصيب ما نسبته 25 % من إجمالي الآباء.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق