التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

كاظم الشمري يدعو الحكومة للاقتراض من الاسواق ذات الفائض الاقتصادي 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

دعا النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري ،اليوم الاحد، الحكومة للتوجه الى الاسواق ذات الفائض والنمو الاقتصادي الكبير للاقتراض كبديل عن القروض التي تحمل العراق شروط قاسية، والتحرك الى اسواق شرق اسيا للحصول على القروض الميسرة.

وقال الشمري في بيان صحفي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان” سعي الحكومة للاقتراض من البنك الدولي مبلغ 800 مليون دولار مقابل شروط تحمل المواطن اعباء اضافية كزيادة تسعيرة الكهرباء وغيرها من الامور هي خطوة ربما تكون مفيدة كجزء من الخطوات اللازمة لتغطية العجز في موازنة الدولة ، لكن ضررها سيكون اكبر على الشعب العراقي”.

 

واضاف ان” العراق ليس لديه مشكلة في تسديد قيمة القروض لكوننا دولة نفطية ولدينا واردات من الممكن ان تجعل العراق يسدد تلك القروض دون مشاكل ، بشرط ان تكون ذات فائدة قليلة لاتحمل المواطن والموازنات المقبلة اعباء اضافية كما نراه في القرض المزمع من البنك الدولي”.

 

واوضح الشمري ان “هنالك اسواق ذات نمو كبير كالاسواق الصينية واليابانية وغيرها من الاسواق المتقدمة اقتصاديا والتي تطلب فوائد قليلة اضافة الى التسديد بشكل ميسر دون شروط مرهقة مما يسمح لنا بالاستفادة منها بالشكل الامثل مع ضرورة تحري الدقة والحرص من عدم استغلال المفسدين لتلك القروض لمنافع شخصية على حساب المصلحة الوطنية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق