التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أبريل 18, 2024

البيئة تطلق مشروع فحص عوادم السيارات والمولدات 

بغداد – محلي – الرأي –

اطلقت وزارة البيئة بالتنسيق مع مديرية المرور العامة مشروع (الفحص البيئي) لعوادم السيارات ومولدات الكهرباء .

وقال وزير البيئة الدكتور قتيبة الجبوري ان الوزارة باشرت العمل بمشروع ( الفحص البيئي ) الخاص بقياس نسب انبعاث الغازات التي تخلفها عوادم السيارات والمولدات الكهربائية بالتنسيق مع مديرية المرور العامة ، وبين الجبوري ان المشروع الذي يعد الاول من نوعه في العراق سيسهم في خفض نسب انبعاث الغازات ضمن الحدود المعتمدة في الاتفاقيات البيئية الخاصة بالاحتباس الحراري .

واضاف الجبوري ان مشروع ( الفحص البيئي ) الذي يعد اهم المشاريع الاستثمارية في مجال البيئة للوزارة حيث تتم  عمليات الفحص البيئي على عوادم السيارات خلال نقل ملكية السيارة او تجديد السنويات مايتيح للفرق الفنية في وزارة البيئية متابعة التغييرات التي تطرا على نسب انبعاث الغازات التي تتسبب به عوادم السيارات والعمل على استبدال العوادم الرديئة بعوادم اكثر ملائمة للبيئة بالاضافة الى الجولات الميدانية التي تقوم بها الفرق الفنية للوزارة على المولدات الكهربائية المنتشرة في بغداد والمحافظات ومنع المولدات ذات الانبعاثات العالية من العمل الا بعد استبدال عوادمها بعوادم صديقة للبيئة . 

واشار وزير البيئة الى ان هناك جهود تبذل من قبل الوزارة ووزارة النفط والوزارات ذات الصلة للانتقال الى استخدام الغاز البترولي كوقود بديل ونظيف للسيارات العامة والخاصة كما هو معمول به في العديد من دول العالم المتقدمة في مجال البيئة .

وكان العراق انضم الى معظم الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتغييرات المناخية والاحتباس الحراري التي يشكل خفض نسب الانبعاثات فيها المحور الاساس فيها . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق