التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مارس 29, 2024

طلاب عراقيون مبتعثون يطورون روبوت يكشف عن الاحياء اثناء عمليات الانقاذ 

نجح طلاب عراقيون مبتعثون للدراسات العليا خارج العراق في تطوير روبوت يساعد في الكشف عن وجود احياء اثناء عمليات الانقاذ . وذكر المصدر ان ” الطالبين ليث الميساوي وعلي الدباغ يدرسان مرحلة الماجستير في جامعة {ايدليدز} جنوب استراليا في اطار بعثة الحكومة العراقية التي وفرتها المبادرة التعليمية لارسال طلبة العراق الى الخارج “.
وبين “انهما عملا على تطوير تقنية جديدة لتحديد وجود حياة بشرية باستخدام كاميرات عن بعد والتي من الممكن الافادة منها اثناء عمليات الانقاذ كما يمكن وضع الجهاز محل البحث على خوذة او بشكل اخر يسهل معه كشف مواقع الانهيارات وتحسس الاخطار المحتملة “.
وقال ان ” الدكتور ناصر اصغري المشرف على دراستهم في الجامعة اوضح من جانبه ان ماتوصل اليه من قبل الطالبين هو اسرع ما موجود حاليا والاكثر دقة على حد علمه في هذا المجال .
يذكر ان المبادرة التعليمية شكلت عبر لجنة مختصة وفق الامر الديواني {359} 5/11/20118 وعلى اثرها عقد منتدى بغداد للجامعات العراقية في كانون الثاني 2009 الذي ضم {24} جامعة امريكية وعددا كبيرا من الجامعات البريطانية لتحديد هدف المبادرة في ابتعاث عشرة الاف طالب عراقي الى الخارج كمعدل سنوي .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق